Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/9278
Title: فاعلية التدريس بأنموذج من النظرية البنائية (جود لافويه )في اكتساب المفاهيم الإحيائية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في كتاب مادة
Authors: م. منى عبد الله إسماعيل
Keywords: : فاعليـة التدريس، النظرية البنائية ،نموذج جود لافويه، اكتساب مفاهيم الإحيائية
Issue Date: 2022
Publisher: مجلة الفتح
Series/Report no.: 26;3
Abstract: الملــخـــص : تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على ( فاعليـة التدريس بأنموذج من النظرية البنائية جود لافويه في اكتساب المفاهيم الاحيائية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في كتاب العلوم ) جرى تحديد مجتمع البحث بطلاب الصف السادس الابتدائي في مدرسة جدة الابتدائية التابعة لل العامة لتربية ديالى للعام الدراسي (2020-2021) إذ استخدمت الباحثة التصميم التجريبي ذا المجموعتين التجريبية والضابطة أحدهما تضبط الأخرى ضبطاً جزئيا ومن ذوات الاختبار البعدي لاكتساب المفاهيم الاحيائية ، وتبعاً لهذا التصميم تم اختيار العينة قصدياً كي تمثل مجموعتي البحث حيث بلغ عدد أفراد العينة (64) تلميذ و عن طريق التعيين العشوائي اختيرت شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية وعدد أفرادها (32) تدرس على وفق نموذج جود لافويه من لنظرية البنائية بينما شعبة (ج) تمثل المجموعة الضابطة وعدد أفرادها (32) طالب تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية، جرى مكافئة المجموعتين في متغيرات (المعلومات السابقة، الذكاء, التحصيل السابق في مادة العلوم) تم تحديد المادة العلمية بالوحدات (الأولى, و الثانية, والثالثة) من كتاب العلوم للصف السادس الابتدائي ، وقد جرى تطبيق التجربة في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2020-2021) ، وقد قامت الباحثة بتدريس مجموعتي البحث بنفسها وتم أعداد الخطط التدريسية إذ بلغت( ١٤) خطة للمجموعة التجريبية ، و مثلها للمجموعة الضابطة تمت صياغة أهداف سلوكية ممثلة لاكتساب للوحدات الثلاث , وبلغ عددها (72) هدفاً ممثلة لمستويات الاكتساب الثلاثة (التعريف, والتمييز, والتطبيق), أما بالنسبة لأداة البحث فقد أعدَّ اختبـار اكتساب المفاهيم الاحيائية تألـف مــن (72) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من المتعدد ،تم التأكد من صدق الأداة وثباتها باستخدام معادلة كيودر ريتشاردسون 20 بالنسبة لاختبار اكتساب المفاهيم إذ بلغ (85¸0) تدل النسبة على حصول الأداة على ثبات عالٍ، وأظهرت نتائج البحث باستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين إلى ما يأتي : تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست على وفق نموذج لنظرية البنائية جود لافويه على طلاب المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم الاحيائية, إذ بلغت القيمة (التائية) المحسوبة (٣.٣٣) , في حين بلغت قيمة( التائية) الجدولية (2) عند مستوى دلالة (05‚0) ، وبذلك رُفِضت الفرضية الصفرية، وعبر النتائج استنتجت فاعليـة التدريس بأنموذج من النظرية البنائية جود لافويه في اكتساب المفاهيم الاحيائية لدى طلاب الصف السادس الابتدائي . وبناءً على ما ذكر أوصت الباحثة عدداً من التوصيات منها, ضرورة إدخال نماذج النظرية البنائية في تدريس مادة العلوم لما له من أهمية في اكتساب المفاهيم المختلفة و تدريب معلمي ومعلمات مادة العلوم على استعمال النماذج الحديثة وكيفية إعداد خطط تدريسية سواء قبل الخدمة أو في إثنائها, كما اوصت الباحثة ﺇجراء المزيد من الدراسات على مواد دراسية ومراحل دراسية مختلفة وعلى متغيرات أخرى.
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/9278
ISSN: 8752-1996
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
17.pdf736.32 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.