Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/9305
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorأ.د. فالح عبد الحسن عويد الطائي-
dc.contributor.authorصفاء ناصر حسين السلطاني-
dc.date.accessioned2023-11-16T10:27:00Z-
dc.date.available2023-11-16T10:27:00Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.issn8752-1996-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/9305-
dc.description.abstractالملخص: يهدف البحث التعرف على فاعلية استراتيجية عباءة الخبير في تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي بمادة الاحياء، تكونت عينة البحث من مجموعتين إحداهما المجموعة التجريبية وكان عدد طلابها (31) طالباً، والأخرى المجموعة الضابطة وكان عدد طلابها (32) طالباً، وبطريقة السحب العشوائي اختار الباحثان (إعدادية كوثا للبنين) من مجتمع البحث المتمثل بالمدارس الثانوية والمتوسطة التابعة لمديرية تربية محافظة بابل/قضاء كوثا، إذ اعتمد الباحثان المنهج التجريبي لإجراء بحثهما، والذي يتضمن متغيراً مستقلاً (استراتيجية عباءة الخبير) ومتغير تابع (التحصيل الدراسي)، إذ اختار الباحثان التصميم التجريبي لضبط متغيرات البحث, وقبل البدء بتطبيق التجربة كافأ الباحثان بين مجموعتي البحث لغرض الحصول على نتائج دقيقة بالمتغيرات الاتية: (العمر الزمني محسوباً بالشهور، التحصيل السابق للطلاب, واختبار دانليز للذكاء), وبعد اجراء التكافؤ بين مجموعتي البحث, قام الباحثان بإعداد مستلزمات التطبيق من خطط واهداف واختبارات لمجموعتي البحث، وبعد الانتهاء من تطبيق التجربة قام الباحثان بتطبيق اداة بحثهما على مجموعتي البحث، إذ حصل الباحثان على بيانات لمجموعتي البحث, إذ تمت معالجة تلك البيانات إحصائياً بوساطة اختبار (t – test) لعينتين مستقلتين وأظهرت النتائج, تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة وفق استراتيجية عباءة الخبير في التحصيل الدراسي.en_US
dc.description.sponsorshiphttps://alfatehjournal.uodiyala.edu/index.php/jfathen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتحen_US
dc.relation.ispartofseries26;3-
dc.subjectاستراتيجية عباءة الخبير, التحصيل الدراسي , طلاب الصف الرابع العلمي، علم الاحياءen_US
dc.titleفاعلية استراتيجية عباءة الخبير في تحصيل طلاب الصف الرابع العلمي بمادة الاحياءen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
12.pdf1.36 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.