Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/9307
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorأ.م.د. محمد إبراهيم حسين الجبوري-
dc.contributor.authorرؤى مالك حسين الياسري-
dc.date.accessioned2023-11-16T10:31:49Z-
dc.date.available2023-11-16T10:31:49Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.issn8752-1996-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/9307-
dc.description.abstractالمستخلص يهدف البحث الحالي الى معرفة الوعي العاطفي لدى طلبة الجامعة واستعمل الباحثان منهج البحث الوصفي، وجرى اختيار العينة من المجتمع الأصلي للبحث بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب، اذ بلغت (400) طالب وطالبة، بواقع (157) طالبًا و(243) طالبةً من ست كُليّات هي: (كُليّة التربية للعلوم الإنسانية، وكُليّة العلوم الإسلامية، وكلية التربية الاساسية ، وكلية الزراعة ، وكُليّة العلوم، وكُليّة التربية البدنية وعلوم الرياضة) في جامعة ديالى، ولتحقيق أهداف البحث قام الباحثان بالاعتماد على مقياس الوعي العاطفي لـ (رجا 2018) المنفذ على وفق نظرية وتعريف (جولمان، 2005)، وتم التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء، وجرى التحقق من الثبات بطريقة إعادة الاختبار؛ إذ بلغ معامل الثبات (0,70)، في حين بلغ معامل ثبات الأداة بطريقة ألفاكرونباخ (0,82) ، ولمعالجة بيانات البحث استعمل الباحثان الحقيبة الاحصائية SPSS لاستخراج (الاختبار التائي لعينة واحدة، والاختبار التاتي لعينتين مستقلتين، ومعامل ارتباط بيرسون). وأظهرت النتائج ان طلبة الجامعة لديهم وعي عاطفي عالي، وتوجد فروق ذات دلالة احصائية تبعاً لمتغير الجنس ( الذكور - الاناث) ولصالحة الذكور وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحثان عدداً من التوصيات والمقترحات.en_US
dc.description.sponsorshiphttps://alfatehjournal.uodiyala.edu/index.php/jfathen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتحen_US
dc.relation.ispartofseries26;3-
dc.subjectالوعي العاطفيen_US
dc.titleالوعي العاطفي لدى طلبة الجامعةen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
14.pdf571.62 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.