Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/9469
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorخالد جمال حمدي-
dc.contributor.authorد. سلمى مجيد حميد-
dc.date.accessioned2023-11-18T17:14:27Z-
dc.date.available2023-11-18T17:14:27Z-
dc.date.issued2009-
dc.identifier.citationمجلة ديالى للبحوث الانسانيةen_US
dc.identifier.issn2663-7405-
dc.identifier.issnhttps://djhr.uodiyala.edu.iq/index.php/DJHR2022/index-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/9469-
dc.description.abstractينظر الى التاريخ بأنه علم أجتماعي تكمن فيه المرونة والتنوع فهو أقل جفافاً وأكثر حذقاً فهو دائم الحيوية وفي وسعه أن يهز المشاعر (راوس ، 1968 ، 16) الا أننا نجد الكثير من المتعلمين لا يشعرون بدافعية حقيقية لدراسة هذه المادة مما جعل غالبيتهم يتجه نحو دراسة العلوم الطبيعية (اللقاني ، 1979 ، 4) ، فدراسة التاريخ تتضمن العديد من المشكلات التي تجعل منه مادة قليلة الجد ومن لا تحضى بأهتمام المتعلمين سوى أنهم يقرأونها لأداء الامتحانات (اللقاني ، 1979 ،79) وتأسيسها على ذلك فقد أشار مؤتمر عمان للتطوير التربوي المنعقد عام 1980 الى ضرورة استعمال اساليب حديثة في التدريس تركز على الطالب وتمنحه دوراً أساسياً في الدرس (وزارة التربية ، 1987 ،120) ويعد اسلوب المدرس وطريقته الفاعلة في التدريس وسيلة مهمة لتحقيق الاهداف التربوية لمالها من دور ايجابي في طبيعة تفكير الطلبة وزيادة تحصيلهم وقدراتهم على التفاعل والاتصال فيما بينهم مما يؤدي الى نمو شخصياتهم بجوانبها المختلفة . (الحيلة ، 1999 ، 22 – 265) كما أن معيار الحكم على نجاح المعلم أو فشله لم يعد مرتبطاً بكم المعلومات التي يسديها الى طلبته في التدريس وانما معتمداً على نمط تفاعله وأندماجه معهم (حميد واخرون ، 2000 ، 200) إذ إن مما يحتاجه الموقف التعليمي حدوث تفاعل بين المعلم والمتعلم بهدف الارتقاء بشخصية المتعلم وأكسابه معارف وقيم واتجاهات تمكنه من مسايرة عصره ليكون نافعاً لنفسه ولمجتمعه في المستقبل (الفدا ، 2004 ، 2) ومن هنا يتبع الاهتمام بتقويم تحصيل المتعلمين باستعمال أساليب حديثة مثل نظام التفاعل الصفي لفلاندرز والذي عملت الدراسة الحالية على توظيفه حيث ان الميدان التربوي في مدارسنا العراقية بحاجة ماسة لذلك انطلاقاً من خبرة الباحثان في ميدان التربية والتعليم الذي ينبيء ان ممارسات تعليمية عديدة يمارسها المعلمون داخل غرفة الصف وفق الطريقة التي تعلموا بها أي مدرسين يدرسون ما درسوا لذا شعر الباحثان بالحاجة الى اجراء دراسة يمكن من خلالها رصد أثر استعمال نمط التفاعل اللفظي في تحصيل طلبة الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الانسانيةen_US
dc.relation.ispartofseries33;3-
dc.titleأثر استخدام نظام فلاندرز في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة التاريخen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
3.pdf649.73 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.