Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/9673
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | تحسين قادر, محمد | - |
dc.contributor.author | ولي صالح, نادر | - |
dc.date.accessioned | 2023-11-19T09:36:57Z | - |
dc.date.available | 2023-11-19T09:36:57Z | - |
dc.date.issued | 2023 | - |
dc.identifier.citation | http://djhr.uodiyala.edu.iq | en_US |
dc.identifier.issn | 2663-7405 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/9673 | - |
dc.description.abstract | تمتاز اللغة العربية بميزات لغوية لا وجود لها في اللغات الاخرى ، ونزول القران الكريم بها خير دليل على ما نقول. واحدى ركائز هذه الميزات هي حروف الجر التي تعطي اكثر من معنى في موضع واحد . وهذه الركيزة جديرة أن تكون مادة دراسية قابلة للبحث اللغوي العلمي القائم على الاستدلال المنطقي ، فأصبحت هذه الركيزة مادة دراسية لبحثنا الذي يتناول أحرف الجر الاحادية في الاحاديث القدسية والواردة في كتاب (الصحيح المسند من الاحاديث القدسية ) كدراسة نحوية دلالية حيث يتطرق البحث الى دراسة الاحرف ( الباء واللام والواو والكاف ) من خلال مجموعة من الايضاحات النحوية عبر سياقات لغوية معينة اخذت من تعاريف النحويين كل على مسار مدرسته ومنهجه النحوي الخاص. كما اخذ بشرح وتوضيحات شراح الاحاديث ومفسري القران الكريم عملا بالدقة النحوية والضرورة الدلالية. وتمت الاشارة الى معاني هذه الاحرف وفقا لاسباب ورودها واثرها في مفهوم الجمل وتغيير مسارها وتم ابراز الجانب الاختلافي في اعطاء معاني هذه الاحرف عند النحاة لاغناء دراستها واعطائها مساحة نحوية لازمة بغية الوصول الى الاستدلال النحوي والدلالي الخاص به. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة ديالى / كلية التربية للعلوم الإنسانية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 1;95 | - |
dc.subject | :- أحرف الجرــ الأحاديث القدسية ــ دراسة نحوية دلالية | en_US |
dc.title | أحرف الجـرالاحادية في كتاب( الصحيح المسند من الأحاديث القدسية) لــ(أبي عبدالله مصطفى بن العدوي)(دراسة نحوية دلالية) | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.