Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/9685
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | حسام يوسف صالح | - |
dc.contributor.author | نور محمد رضا | - |
dc.date.accessioned | 2023-11-19T10:05:19Z | - |
dc.date.available | 2023-11-19T10:05:19Z | - |
dc.date.issued | 2023 | - |
dc.identifier.citation | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath | en_US |
dc.identifier.issn | 1996-8752 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/9685 | - |
dc.description.abstract | يهدف البحث الى التحقق من اثر استراتيجية التعلم القائم على البحث في التفكير التحليلي في مادة العلوم لطلاب الصف الثاني المتوسط وللتأكد من تحقيق هدف البحث صيغت الفرضية الآتية:- 1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون وفق ستراتيجية التعلم القائم على البحث و درجات طلاب المجموعة الضابطة اللذين يدرسون وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير التحليلي. جرى تطبيق البحث على طلاب الصف الثاني المتوسط الذين اختيروا قصدياً من متوسطة(-) التابعة للمديرية العامة لتربية ديالى/ للعام الدراسي2021-2022،تكونت عينة البحث من(48)طالباً بواقع (24) طالباً للمجموعة التجريبية و(24) طالباً للمجموعة الضابطة. وتمت مكافأة مجموعتي البحث بالمتغيرات الآتية: 1. العمر الزمني . 2. اختبار المعلومات السابقة. 3. اختبار التفكير التحليلي. تكونت أداة البحث من:. 1- التفكير التحليلي :.تبنت الباحثة اختبار مهارات التفكير التحليلي وهو اختبار (أبو رياش ،2005 ) ضم (16) فقرة عرضه على مجموعة من الخبراء للتحقق من صدقه وإجراء بعض التعديلات بما تتلاءم والبيئة العراقية ،كما تم التأكد من ثباته وقوته التمييزية وأصبح الاختبار صالحاً بصيغته النهائية, اعتمد الباحث الوسائل الإحصائية آلاتية :. اختبار(ت) لعينتين متساويتين ،ومعادلة معامل الصعوبة ،معادلة قوة التمييز ،معادلة فعالية البدائل الخاطئة ،معادلة (كيودر – ريتشاردسون -20) ،معادلة الفا – كرونباخ. وبعد تصحيح الإجابات ومعالجة البيانات إحصائيا باستعمال الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss أظهرت النتائج:.. 1.وجود فرق دال احصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة في متغير اختبار التفكير التحليلي لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء تلك النتائج استنتج الباحث أن اعتماد استراتيجيات التعلم القائم على البحث كان لها الاثر الكبير والايجابي في التفكير التحليلي لطلاب الصف الثاني المتوسط، وعليه تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات أهمها: اعتماد استراتيجيات التعلم القائم على البحث في تدريس العلوم، واقتراح استخدام هذه الاستراتيجيات في مراحل تعليمية أخرى | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 27;2 | - |
dc.subject | التعلم القائم على الدماغ، التفكير , التحليلي، مادة العلوم | en_US |
dc.title | اثر استراتيجية التعلم القائم على البحث في التفكير التحليلي لمادة العلوم لدى طلاب الصف الثاني المتوسط | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.