Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/9786
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorعدي طاهر محمود-
dc.contributor.authorمصطفى فاضل عباس-
dc.date.accessioned2023-11-21T05:32:23Z-
dc.date.available2023-11-21T05:32:23Z-
dc.date.issued2020-
dc.identifier.citationhttp://148.72.244.84:8080/jspui/submit#dc_contributor_authoren_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/9786-
dc.description.abstractيهدف البحث الحالي الى التعرف على( اثر انموذج الاستقصاء الدوري والخريطة الدلالية في تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ) ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث الفرضيات الصفرية الاتية 1- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى 0،05 بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الاولى الذين يدرسون مادة تاريخ اوربا وامريكا الحديث والمعاصر وفق انموذج الاستقصاءالدوري وبين ومتوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية الذين يدرسون المادة ذاتها على وفق استراتيجية الخريطة الدلالية في الاختبار التحصيلي 2-لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة(0،05) وبين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الاولى الذي يدرسون مادة تاريخ اوروبا وامريكا الحديث والمعاصر وفق انموذج الاستقصاءالدوري ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي يدرسون بالطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي 3-لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة(0،05) وبين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية الذين يدرسون مادة تاريخ اوربا وامريكا الحديث والمعاصر وفق استراتيجية الخريطة الدلالية ومتوسط طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي وتكونه مجتمع البحث من طلاب الصف الخامس الادبي الذي يدرسون في المدارس الاعدادية النهارية الحكومية للبنين في بعقوبة مركز محافظة ديالى وبلغت عينة البحث( 36 )طالب من طلاب الصف الخامس الادبي اما عن اداة البحث استعمل الباحث اداة واحدة لقياس مستوى الطلاب وهو الاختبار التحصيلي وبعد ان تم تطبيقه على مجموعات البحث اظهرت نتيجة الفرضية الاولى تفوق المجموعة التجريبية الاولى على المجموعة التجريبية الثانية حيث كان للاستقصاءالدوري الاثر الايجابي في رفع مستوى تحصيل الطلاب اما الفرضية الصفرية الثانية فقدت توصلت الى تفوق المجموعة التجريبية الاولى التي تدرس وفق الاستقصاء الدوري على المجموعة الضابطة اما الفرضية الصفرية الثالثة فقد توصلت الى تفوق المجموعة التجريبية الثانية التي تدرس وفق خريطة الدلالية على المجموعة الضابطة و من خلال النتيجة توصلت الباحث الى الاستنتاج التالي 1-ان استعمال نموذج الاستقصاء الدوري يؤكد على الدور الايجابي للمتعلم من خلال المشاركة الفعالة للطلبة في الدرس 2-ان التدريس بوساطة الخريطة الدلالية يخلق شعورا بالنشاط والحيوبة ويضيف طابع التشويق والاثارة والاعتماد على النفس 3-اصبح استخدام النماذج والاستراتجيات الحديثة في التدريس امر حتميا كونها تجعل من المادة التعليمية اكثر فاعلية والموضوع اكثر تشويقا كما توصل الباحثان الى التوصيات التالية 1-تدريب الهيئات التدريسية اثناء الخدمة على استخدام انموذج الاستقصاء الدوري وعدم الاقتصار على الطرائق التدريسية التي تعتمد على التلقين والحفظ 2-استعمال الخريطة الدلالية كوسيلة وطريقة واداة تعليمية في جميع مدارس الاعدادية واقترح الباحثان 1-دراسة اثر استعمال نموذج استقصاء الدوري في متغيرات اخرى مثل التفكير الناقد والتفكير الابتكاري 2-دراسة فاعلية نموذج الاستقصاء الدوري في تدريس مواد دراسية اخرى غير مادة التاريخ ولمراحل دراسية اخرى 3- اجراء دراسة الخريطة الدلالية مع متغيرات اخرى التفكير الابداعي او الابتكاريen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries24;4-
dc.subjectاثر،الاستقصاء الدوري، الخريطة الدلاليةen_US
dc.titleاثر انموذج الاستقصاء الدوري والخريطة الدلالية في تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي في مادة التاريخen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
18.pdf740.23 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.