Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/10129
Title: | اثر أسلوب النمذجة في تنمية التمكين النفسي لدى المرشدين التربويين |
Authors: | جنان صالح محمد |
Keywords: | النمذجة ، التمكين ، النفسي |
Issue Date: | 2019 |
Publisher: | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية |
Citation: | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath |
Series/Report no.: | 23;4 |
Abstract: | يهدف البحث الحالي الى معرفة اثر اسلوب النمذجه في تنميه التمكين النفسي لدى المرشدين التربويين وذلك من خلال التحقق من الفرضيات الآتية : أولاً : لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين رتب درجات التمكين النفسي عند مستوى دلاله ( 0500) للمجموعة التجريبية (اسلوب النمذجه ) على وفق متغير الاختبار (القبلي – البعدي) . ثانيا : لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين رتب درجات التمكين النفسي عند مستوى دلاله ( 0500) للمجموعة الضابطه والمجموعة التجريبية في الاختبار البعدي. قامت الباحثة بتبني مقياس التمكين النفسي.تكونت عينة البحث من 200 مرشد ومرشده ، وتكون المقياس بصورته الأولية من 40 فقره موزعة على ثلاثة مجالات وعرض على مجموعة من الخبراء وتم الإبقاء عليها مع التغيير في صياغة بعض الفقرات بحسب آراء الخبراء . وبعد التحقق من صدق المقياس قامت الباحثة بإجراءات الثبات بطريقة إعادة الاختبار باستخدام معادلة الفاكروتياخ0و بطريقة التجزئة الصنفية وتكونت عينة التجربة من ( 20 ) مرشد ومرشده اللواتي حصلن على درجة منخفضة من وفق المقياس التمكين النفسي وتم توزيعهن بصورة عشوائية على مجموعتين بواقع 10 مرشد ومرشده لكل مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة . تضمن البرنامج (8 ) جلسات لكل مجموعة واستخدمت الباحثة التصميم التجريبي ذو الاختبار (القبلي - والبعدي )وبعدها تم اجراء التكافؤ بين المجموعات في درجات المقياس في الاحتبار القبلي والتحصيل الدراسي للمرشدين والعمر واستخدمت الوسائل الإحصائية المناسبة بالاستعانة بالحقيبة الإحصائية SPSS: ومنها معامل ارتباط بيرسون لاستخراج الثبات بطريقه اعاده الاختبار،وعلاقه بين كل فقره من فقرات المقياس والدرجه الكليه للمقياس وفي ضوء نتائج البحث وضعت الباحثة جمله من التوصيات والمقترحات |
URI: | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/10129 |
ISSN: | 1996-8752 |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.