Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/10730
Title: تمرينات الرؤية البصرية وفق الاسلوب المتوزع واثرها بأهم الصفات البدنية لدى المعاقين بلعبة كرة اليد
Authors: محمد عبد الرضا كريم
محمد ماجد محمد صالح
Keywords: الرؤية البصرية
الاسلوب المتوزع
كرة اليد
Issue Date: 2018
Publisher: جامعة ديالى / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
Citation: https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/index
Series/Report no.: 10;35
Abstract: هدف البحث الى تعرف تمرينات الرؤية البصرية على وفق الاسلوب المتوزع واهم الصفات البدنية واثرها على المعاقين بلعبة كرة اليد، والتقييم والمقارنة بين الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين المشمولتين في البحث، وافترض الباحثان أن تمارين الرؤية البصرية على وفق الاسلوب الموزع تؤثر إيجابيا في تنمية اهم الصفات البدنية للمعاقين بلعبة كرة اليد .استخدم الباحثان المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة البحث ، واشتملت عينة البحث على (62) لاعباً، تم اجراء التجانس بينهم في المتغيرات (العمر الزمني ,العمر التدريبي ، الطول ، الوزن)، فضلا عن اجراء التكافؤ في اختبارات اهم الصفات البدنية، قامت المجموعة الضابطة بتنفيذ البرنامج المعد من قبل المدرب ، بينما نفذت المجموعة التجريبية تمرينات الرؤية البصرية على وفق الاسلوب الموزع , واستغرق تنفيذ كل برنامج (8) اسابيع وبواقع وحدتين تدريبيتين في الاسبوع الواحد، ، وبلغ زمن التمارين لكل وحدة (30-40) دقيقة ، وتم بدء تنفيذ التمارين بتاريخ 2/2/2018 ولغاية يوم 2/4/2018، واستنتج الباحثان أن للتمرينات الرؤية البصرية على وفق الاسلوب الموزع تطورا في جميع الصفات البدنية لدى المعاقين بلعبة كرة اليد عند المقارنة بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية، فضلاً عن ظهور فروق ذات دلاله إحصائية بعد تطبيق تمرينات الرؤية البصرية على وفق الاسلوب الموزع في جميع الصفات البدنية لدى المعاقين بلعبة كرة اليد وكانت الاكثر تطورا اختبار السير بالكرسي المتحرك على عارضتين عند المقارنة بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/10730
ISSN: 2074-6032
e-2710-5016
Appears in Collections:مجلة علوم الرياضة / journal of sport science

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
7.pdf729.04 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.