Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/11035
Title: دور وسائل الإعلام الفضائية في تنمية حق المعرفة لدى الأطفال
Authors: بيداء ستار ألبياتي
سالم محمد ألبياتي
هاله فاضل الحكيم
Keywords: دراسة استطلاعية - وسائل الاعلام - الاطفال
Issue Date: 2013
Publisher: جامعة ديالى - مركز أبحاث الطفولة والأمومة
Series/Report no.: 8;1
Abstract: يعد المستهلك احد الاطراف المهمة في المعادلة الاقتصادية، اذ يتسع مفهوم المستهلك لكل ما هو إنسان أيا كان عمره او جنسه، ونظراً لأهمية اشباع الحاجات والرغبات بما يحقق القيمة العليا للإنسان فأن الدول على اختلاف افكارها تهتم بالاستجابة لكل متطلبات وحقوق المستهلك التي اقرتها الأمم المتحدة ، ويعد الطفل احد اركان التطور والتنمية لأي مجتمع ، اذ تبدأ تنمية الأنسان بتنمية الطفولة وهي احدى المقومات الرئيسة للتنمية الشاملة، لهذا فأن مرحلة الطفولة تعتبر من اهم مراحل النمو الانساني لأن الطفل يتعلم في هذه المرحلة المعارف ويكتسب الخبرات الحياتية التي تساعده على التوافق مع بيئته ومجتمعه، وخلال هذه المرحلة تنمو قدراته وتتضح وتتنوع مواهبه، لهذا فهم الثروة الحقيقية للبلد وهم مستقبل البشرية ومصدر قوتها الحقيقي، لذا فأن المعرفة تعد حقاً من حقوق الطفل التي أقرتها الامم المتحدة ومطلباً أساسياً واجب تنميتة لدى الاطفال ، لكونها تمثل القواعد الأساسية فيما بعد في تهيئة جيل مدرك يستطيع ان يساهم في عملية التنمية والارتقاء في المجتمع، لهذا كان لوسائل الاعلام بكل انواعها دوراً مهماً في عملية بناء منظومة المعرفة وتنميتها لدى الاطفال من خلال برامجها المتعددة، وتمثل القنوات الفضائية احدى تلك المصادر المرئية والمسموعة التي ساهمت في نقل الكثير من المعلومات والمفاهيم والافكار الى الاطفال لكونها تشغل حيزاً كبيراً من وقتهم، فضلاً عن ان لها تأثيراً مباشراً في تنشئة الاطفال وتثقيفهم المعارف وتهيئة كل متطلباتها شأنها شأن العادات والممارسات والقيم والسلوكيات.
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/11035
ISSN: 1998- 6424
Appears in Collections:الكتاب السنوي لمركز ابحاث الطفولة والامومة/ Yearbook of the Childhood and Maternal Research Center



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.