Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/11084
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorنصير قاسم خلف-
dc.contributor.authorمحمد مسرهد علي-
dc.date.accessioned2023-12-17T06:21:46Z-
dc.date.available2023-12-17T06:21:46Z-
dc.date.issued2017-
dc.identifier.citationhttps://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/indexen_US
dc.identifier.issn2074-6032-
dc.identifier.issne-2710-5016-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/11084-
dc.description.abstractنظرا لأهمية الأسلوب القيادي الذي يقوم به مدرس التربية البدنية وعلوم الرياضة، وتعدد المهمات التي ارتبطت به كقائد تربوي ميداني، ولان المدرسة هي النواة الأساسية في المجتمع وقاعدة أساسية في التغير والتطوير التربوي.لذا تتطلب معرفة الأسلوب القيادي المناسب للمدرس التربية البدنية وعلوم الرياضة للعمل به ليعود تأثير ممارسة هذا الأسلوب على تطوير المستوى العلمي والأداء الرياضي للطلبة. ومن هنا تكمن أهمية الدراسة في كونها تسعى إلى تعرف الأسلوب القيادي التي يمارسه مربو التربية البدنية وعلوم الرياضة، وبيان تأثيرها السلبي والايجابي في أيجاد الجو المناسب لتحفيز الطلبة ودفعهم إلى الأداء الرياضي الناجح وتفوق المستوى العلمي لديهم.وأساليب القيادة الرياضية كثيرة ومتعدد ومختلفة بتعدد نوع النشاط الرياضي وظروف الممارسة ونوع الاحتكاك في الفعالية وتعدد المواقف الداخلية والخارجية فيها.لذا قام الباحث بأجراء دراسته على مدرسي التربية البدنية وعلوم الرياضة في مديريات التربية في ديالى لأجراء دراسة مقارنة بين مدرسي ومدرسات في استخدام الأسلوب القيادي لديهم.واستخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوب المسحي لملائمة وطبيعة الدراسة ،ولغرض تحقيق هذه الدراسة تم استخدام مقياس الأساليب القيادية والمتكونة من (66)فقرة، وأجرى الباحثان تجربته الاستطلاعية على عينة قوامها (25) مدرسا ومدرسة اختيروا بطريقة عشوائية، وبعد ذلك أجريت الدراسة الرئيسة على عينة قوامها (183) من مدرسي التربية البدنية وعلوم الرياضة في ديالى بطريقة عشوائية.بعد جمع البيانات عينة المختبرين تم أجراء التحليل الإحصائي باستخدام الوسائل الإحصائية الآتية ( النسبة المئوية، الوسط الحسابي، الانحراف المعياري،قيمة T. test) وأظهرت النتائج وجود فروق معنوية في أسلوب القيادة الإنسانية بين الجنسين، وعدم وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائيا بين مدرسي ومدرسات التربية البدنية وعلوم الرياضة وان الأسلوب الإنساني أكثر الأساليب استخداما في محافظة ديالى.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherجامعة ديالى / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضةen_US
dc.relation.ispartofseries9;31-
dc.subjectاساليب القيادةen_US
dc.subjectمدرسيen_US
dc.subjectمدرساتen_US
dc.titleدراسة مقارنة الفروق للأساليب القيادية بين مدرسي ومدرسات التربية البدنية وعلوم الرياضة في ديالىen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة علوم الرياضة / journal of sport science

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
نصير+قاسم.pdf2.01 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.