Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/11108
Title: | للمرحلة الإعـــــدادية على وفـــق تصنيف بلــــوم للمستويات المعــــرفية |
Authors: | ا.د عبد الرزاق عبدالله زيدان العنبكي م.م حسن حميد حسن الباوي, الباوي العنبكي |
Keywords: | : تقويم بلوم : تقويم بلوم |
Issue Date: | 2013 |
Publisher: | جامعة ديالى /كلية التربية للعلوم الانسانية |
Series/Report no.: | ;60 |
Abstract: | يعد التقويم المؤشر الحقيقي والمباشر لمعرفة مدى تحقيق العملية التعليمية لأهدافها ، وبما أن الأسئلة إحدى وسائل تقويم الطالب وجزء لايتجزء من عملية التعليم ، لذا عمد الباحثان إلى إجراء دراسة تستهدف تقويم أسئلة الامتحانات الوزارية لمادة التاريخ للمرحلة الإعدادية على وفق تصنيف بلوم للمستويات المعرفية ، وقد اقتصر البحث على الآتي : 1. أسئلة الامتحانات الوزارية لمادة التاريخ الحديث والمعاصر للوطن العربي للصف السادس الأدبي لعشرسنوات دراسية . 2. مستويات بلوم المعرفية الستة (المعرفة ، والفهم ، والتطبيق ، والتحليل ، والتركيب والتقويم) وجاءت إجراءات البحث على النحو الآتي : تألف مجتمع البحث من أسئلة الامتحانات الوزارية في محافظات العراق كافة ماعدا إقليم كردستان , وشملت عينة البحث الأسئلة الوزارية من عام 2001/2002 ولغاية 2010/2011 للدور الأول وكان عدد الأسئلة الامتحانية (106) سؤالا . واستخدم الباحثان الوسائل الإحصائية 1– التكرار 2– النسبة المئوية وقد توصل الباحثان إلى النتائج الآتية : 1. مدى شمول الأسئلة الوزارية لمادة التاريخ الحديث والمعاصر للوطن العربي للصف السادس الأدبي على جميع مستويات المجال المعرفي لتصنيف بلوم في كل سنة من سنوات (عينة الدراسة). 2. مدى شمول الأسئلة الوزارية لمادة التاريخ على كل مستوى من مستويات المجال المعرفي لتصنيف بلوم (التذكر, الفهم , التطبيق , التحليل , التركيب , التقويم) للسنوات العشرة . وفي ضوء نتائج البحث خرج الباحثان بتوصيات أهمها : تطوير أسئلة الامتحانات الوزارية بما يضمن قياسها لجميع المستويات المعرفية (التذكر , الفهم , التطبيق , التحليل , التركيب , التقويم) واقترح الباحثان مقترحات عدة منها : 1. اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية للصفوف أُخرَ . 2. تقويم أسئلة مادة التاريخ الشهرية والفصلية والنهائية التي يعدها المدرسون . |
URI: | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/11108 |
Appears in Collections: | مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.