Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12200
Title: | مدى امتلاك معلمي اللغة العربية ومعلماتها لكفايات التعليم الفعال من وجهة نظرهم |
Authors: | ليث عثمان نصيف جاسم النعيمي |
Keywords: | مدى امتلاك معلمي اللغة العربية ، كفايات التعليم الفعال |
Issue Date: | 2023 |
Publisher: | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية |
Citation: | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath |
Series/Report no.: | 27;4 |
Abstract: | هدفت هذه الدراسة الى معرفة مدى امتلاك معلمي اللغة العربية ومعلماتها في المرحلة الابتدائية لكفايات التدريس الفعال من وجهة نظرهم ،وتكونت عينة الدراسة من (48 )معلما ومعلمة في اللغة العربية في المدارس الحكومية التابعة الى المديرية العامة لتربية ديالى ولتحقيق هدف الدراسة اعد الباحث استبان مكونة من (46 ) كفاية توزعت على ثلاثة مجالات (كفايات التخطيط الفعال ، كفايات التنفيذ الفعال ، كفايات التقويم الفعال) ، واستخرج الباحث الصدق الظاهري وصدق الاتساق الداخلي للتأكد من صدق فقراتها والثبات وذلك للتأكد من ثبات الاداة واستخرج الانحرافات المعيارية ومعامل الفا كرونباخ ، وتحليل التباين الاحادي ، والاختبار التائي ، في تحليل النتائج ، وقد اظهرت النتائج الدراسة ان معلمي اللغة العربية يمتلكون (34 ) كفاية بدرجة عالية ، و( 8) كفايات بدرجة متوسطة ، و(4 ) كفايات بدرجة متدنية ، وحل مجال كفايات التخطيط الفعال بالرتبة الاولى ، بمتوسط حسابي ( 3,87 ) ، وبنسبة ( 77,4%) ، ومجال كفايات التنفيذ الفعال بالرتبة الثانية ، بمتوسط حسابي (3,64 ) ، وبنسبة ( 72,8% ) ، وجاء مجال كفايات التقويم الفعال بالرتبة الثالثة ، بمتوسط حسابي ( 3,51 ) ، وبنسبة ( 70,2% ) ، كما اظهرت النتائج عدم وجود فرق ذو دلالة احصائية في درجة امتلاك معلمو اللغة العربية لكفايات التدريس الفعال تعزى الى متغير الجنس والخبرة في كل مجال من مجالات الاداة الثلاثة ، وعلى مستوى الاداة ككل . |
URI: | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12200 |
ISSN: | 1996-8752 |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.