Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12365
Title: | تشخيص المفاهيم الخاطئة في الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني المتوسط |
Authors: | فائق فاضل احمد السامرائي بشار احمد سلطان |
Issue Date: | 2013 |
Publisher: | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية |
Citation: | http://148.72.244.84:8080/jspui/submit#dc_contributor_author |
Series/Report no.: | 17;2 |
Abstract: | هدفت الدراسة الى تشخيص المفاهيم الخاطئة في الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني المتوسط ، ولغرض تحقيق هدف الدراسة قام الباحثان بتحليل محتوى الفصول الاربعة الاولى من كتاب الرياضيات للصف الثاني المتوسط الخاضعة لتجربة البحث ، لتحديد المفاهيم الرياضية الواردة فيها. وقد بلغ عدد المفاهيم (49) مفهوماً بعد اخذ موافقة (80%) فأكثر من اراء الخبراء فيها، اعد الباحثان على اساسها اختباراً تشخيصياً موضوعياً من نوع الاختيار من متعدد رباعي البدائل ، يتم فيه قياس اكتساب كل مفهوم رياضي من خلال ثلاثة مجالات (ترجمة ، تفسير ، استكمال ) ، وبذلك بلغ عدد فقراته (147) فقرة ، تقيس كل ثلاث فقرات متتالية مفهوماً رياضياً واحداً وتم التحقق من صدقه وثباته وفاعلية بدائله ثم طبق الاختبار على عينة مكونة من (100) طالبة ، وعلى اساس هذه الاختبار تعد المفاهيم ذات فهم خاطئ اذا تجاوزت نسبة الخطأ فيها (34 %) فاكثر لدى طالبات عينة التشخيص ، ومن خلال نتائج الاختبار تبين ان هناك (28) مفهوماً ذات فهم خاطئ. |
URI: | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12365 |
ISSN: | 1996-8752 |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
تشخيص المفاهيم الخاطئة في الرياضيات لدى طالبات الصف الثاني المتوسط.pdf | 594.03 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.