Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12397
Title: | تقويم محتوى الهندسة بمناهج رياضيات المرحلة المتوسطة في العراق في ضوء المعايير العالمية NCTM |
Authors: | أ.م.د. فائزة عبد القادر عبد الرزاق الـﭽلبي |
Keywords: | هندسة مناهج الرياضيات |
Issue Date: | 2014 |
Publisher: | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية |
Citation: | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath |
Series/Report no.: | 18;4 |
Abstract: | هدفت الدراسة إلى تحليل موضوعات الهندسة المتضمنة في كتب رياضيات المرحلة المتوسطة الصفوف من ( 1-3 ) في العراق في ضوء معايير (NCTM) وقد اعتمدت ، الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، إذ قامت بتحليل موضوعات الهندسة المتضمنة في الكتب المذكورة من خلال أداة تحليل المحتوى (كأداة للدراسة ) ، والتي تم بناؤها استناداً إلى معايير (NCTM) ، وتكونت عينة الدراسة من موضوعات الهندسة فقط بكتب الرياضيات في الصفوف المذكورة آنفاً ، واستخدمت الباحثة النسب المئوية والتكرارات كمعالجات إحصائية، وقد خلصت الدراسة إلى أن درجة توافر معايير (NCTM) في موضوعات الهندسة المتضمنة بكتب الرياضيات للمرحلة المتوسطة بالعراق تتراوح ما بين متوسطة ومتدنية وأن بعض المعايير لم تجد لها موقعاً يظهر، وقد أوصت الباحثة في ضوء تلك النتائج إلى ضرورة بناء منهاج الهندسة وفق المعايير الدولية لكل مرحلة تعليمية وتعميم تلك المعايير على مشرفي ومعلمي الرياضيات من خلال دورات وورش عمل من أجل تطوير وتحسين المناهج في مرحلة المتوسطة |
URI: | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12397 |
ISSN: | 1996-8752 |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.