Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12400
Title: | عادات الاستذكار والدافعية نحو التحصيل وعلاقتها بالتلكؤ الاكاديمي لدى طلبة الجامعة |
Authors: | أ.م.د ناجي محمود النواب م.د اياد هاشم محمد |
Keywords: | التلكؤ الاكاديمي |
Issue Date: | 2014 |
Publisher: | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية |
Citation: | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath |
Series/Report no.: | 18;4 |
Abstract: | ان مشكلة ضعف دافعية التحصيل الذي يؤدي الى الفشل الدراسي تعود في الاساس لعدة اسباب تواجه بعض الطلاب وتعوقهم عن مواصلة التقدم الدراسي ، اخطرها يبدأ من الاسرة نفسها باعتبارها الركيزة الاساسية في المجتمع ؛ ومنها ينطلق الطالب الواقع على عاتقه المهمة التعليمية ، وكذلك المجتمع والمدرسة او الجامعة والمناهج والمعلم والنظام المتبع في الامتحانات كل هذا وغيره مسؤول عن هذه المشكلة ويهدف البحث الحالي التعرف على : 1- التعرف على عادات الاستذكار لدى طلبة الجامعة تبعاً لمتغير النوع (ذكور – اناث) . 2- قياس التحصيل الدراسي لدى طلبة الجامعة . 3- التعرف على التلكؤ الاكاديمي لدى طلبة الجامعة تبعاً لمتغير النوع (ذكور – اناث). 4- التعرف على العلاقة بين عادات الاستذكار والدافعية نحو التحصيل والتلكؤ الاكاديمي لدى طلبة الجامعة . ويتحدد البحث الحالي بطلبة جامعة ديالى / كلية التربية الاساسية ، الدراسة الاولية الصباحية ، ومن كلا التخصصين العلمي والانساني ، ولكلا النوعين ذكور واناث ولجميع المراحل الدراسية للعام الدراسي (2013-2014) . اظهرت النتائج ان افراد عينة البحث يمتلكون عادات استذكار ويستعملونها عندما يتعاملون مع موادهم الدراسية ، وكذلك ان عينة الاناث يتبعنَّ عادات استذكار اكثر من عينة الذكور وقد اثبتت النتائج الى وجود فروق فردية ذات دلالة احصائية في التحصيل الدراسي بين عينة البحث وفق متغير الجنس ايضا بين عينة البحث التي لديها حيوية ضمير منخفضة ، غالتلكؤ الاكاديمي يكون مرتفعا لدى الطلبة منخفضي حيوية الضمير ، مقارنة باقرانهم مرتفعي حيوية الضمير الذين انخفضت درجة التلكؤ الاكاديمي لديهم وعدم وجود الفرق بين الذكور والاناث في درجة التلكؤ الاكاديمي ناجم لوجود علاقة ارتباطية سالبة دالة بين عادات الاستذكار والدافعية نحو التحصيل والتلكؤ الاكاديمي مما يدل على انه كلما زاد استعمال عادات الاستذكار قل التلكؤ . |
URI: | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12400 |
ISSN: | 1996-8752 |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.