Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12406
Title: | تأثير التعلم ألإتقاني في التحصيل المعرفي والأداء المهاري لطلبة المرحة الاولى / قسم التربية الرياضية في كرة السلة |
Authors: | م.د. بثينة عبد الخالق إبراهيم ألبياتي |
Keywords: | التعلم الاتقاني والاداء المهاري |
Issue Date: | 2014 |
Publisher: | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية |
Citation: | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath |
Series/Report no.: | 18;4 |
Abstract: | ان تطور طرائق التدريس وتطور الأساليب المستخدمة في تدريس التربية الرياضية له اثر كبير في رفع مستوى الطلبة في الجانبين المهاري والتحصيلي. والتعلم ألإتقاني من الأساليب الحديثة التي تعتمد على مراعاة الفروق الفردية في مستوى وسرعة تعلم المتعلمين كل حسب قدراته ألخاصة وذلك من خلال التسلسل في التعلم من السهل إلى ألصعب وعدم الانتقال إلى مادة جديدة ما لم يتم اتقان المادة الأولى من قبل المتعلمين كافة بإعطائهم الوقت الكافي أو زيادة التكرارات حتى يتم إتقانها.لذا اعتمدت الباحثة في هذا البحث اختبار التعلم ألإتقاني وقياس اثره على كل من التحصيل المعرفي والأداء المهاري في بعض مهارات كرة السلة محاولة منها الى لفت نظر القائمين على عملية التدريس الى الأساليب والطرائق الجديدة التي لها اثر في تطوير الطالب مهارياً وتحصيلياً . وتتجلى أهمية البحث في محاولة إيجاد اسلوب تدريس يثير الدافعية وروح التعاون بين الطلبة فضلاً عن مراعاة الفروق الفردية في المستوى وسرعة التعلم وذلك للنهوض بالمستوى العلمي والعملي لطلبتنا في المهارات قيد البحث. استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملاءمته مع طبيعة البحث وأهدافه، وتكونت عينة البحث من (40) طالب من طلاب المرحلة الاولى في قسم التربية الرياضية /كلية التربية الاساسية، وبواقع (20) طالب في كل مجموعة من المجموعتين الضابطة والتجريبية. واستنتجت الباحثة ان للاسلوب ألإتقاني اثرا واضحا على تحسين التحصيل المعرفي وتطور الاداء المهاري لدى المجموعة التجريبية. وأوصت الباحثة باستخدام التعلم ألإتقاني في تدريس مهارات كرة السلة والمهارات الاساسية في العاب اخرى فردية او جماعية. |
URI: | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12406 |
ISSN: | 1996-8752 |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.