Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12409
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorم.م بتول فاضل جواد-
dc.date.accessioned2024-02-27T07:53:04Z-
dc.date.available2024-02-27T07:53:04Z-
dc.date.issued2014-
dc.identifier.citationhttps://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfathen_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12409-
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة الى معرفة الصعوبات التي تحد من فاعلية الواجبات البيتية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الصفوف (الرابع والخامس والسادس) في المدارس الحكومية من وجهة نظر المعلمين وقد تحددت مشكلة البحث في الصعوبات التي يواجهها التلميذ في انجاز الواجبات البيتية سواء أكانت متعلقة بالتلميذ والأسرة والبيئة الاجتماعية أم المعلم والإدارة المدرسية والمنهاج الدراسي وطريقة التدريس ، تتجلى أهمية البحث في الوقوف على هذه الصعوبات لتقدم للمهتمين والباحثين تصورا واضحا عن الواجب ألبيتي ومشكلاته التي يعاني منها الكثير من أولياء أمور التلاميذ والمعلمون على حد سواء وتحديد المسببات لتجنب السلبيات التي قد يقع فيها المعلم عند تكليف تلاميذه بالواجبات البيتية لتجنبها . كلفت الباحثة ادارة المدرسة تطبيق اداة البحث على عينة من المعلمين إذ بلغ عددها (30) معلم ومعلمة من مدرستي (النهى ) و(الشهيد محمد قاسم العبادي ) الابتدائية في قرية الغالبية في الفصل الدراسي الأول للعــــــــام الدراســــي (2013-2014) وتم استخدام الأداة الاستبيان بعد استخراج دلالات صدقها وثباتها الذي بلغ ( 80,0) وقد استخدمت الباحثة الوسائل الإحصائية المتمثلة ب(معامل ارتباط بيرسون ،معادلة سبيرمان براون ،قانون فشر ) لتحليل نتائج الدراسة وبعد تطبيق الدراسة أظهرت النتائج ان الصعوبات التي تحد من صعوبات الواجبات البيتية تتمثل في كل من التلميذ والأسرة والبيئة الاجتماعية والمعلم والبيئة المدرسية والمنهج الدراسي وطريقة التدريس . وفي ضوء نتائج البحث وضعت الباحثة بعض توصيات بمجالات الدراسة لتأكد أهمية التنويع في إشكال الواجبات البيتية ومعرفة المعلمين وأولياء أمور التلاميذ كيفية أداء الواجبات البيتية لتنمية قدرات التلميذ المعرفية والمهارية والوجدانية .en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries18;4-
dc.subjectفاعلية الواجبات البيتيةen_US
dc.titleالصعوبات التي تحد من فاعلية الواجبات البيتية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمينen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
20.pdf609.6 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.