Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12409
Title: | الصعوبات التي تحد من فاعلية الواجبات البيتية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين |
Authors: | م.م بتول فاضل جواد |
Keywords: | فاعلية الواجبات البيتية |
Issue Date: | 2014 |
Publisher: | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية |
Citation: | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath |
Series/Report no.: | 18;4 |
Abstract: | هدفت هذه الدراسة الى معرفة الصعوبات التي تحد من فاعلية الواجبات البيتية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الصفوف (الرابع والخامس والسادس) في المدارس الحكومية من وجهة نظر المعلمين وقد تحددت مشكلة البحث في الصعوبات التي يواجهها التلميذ في انجاز الواجبات البيتية سواء أكانت متعلقة بالتلميذ والأسرة والبيئة الاجتماعية أم المعلم والإدارة المدرسية والمنهاج الدراسي وطريقة التدريس ، تتجلى أهمية البحث في الوقوف على هذه الصعوبات لتقدم للمهتمين والباحثين تصورا واضحا عن الواجب ألبيتي ومشكلاته التي يعاني منها الكثير من أولياء أمور التلاميذ والمعلمون على حد سواء وتحديد المسببات لتجنب السلبيات التي قد يقع فيها المعلم عند تكليف تلاميذه بالواجبات البيتية لتجنبها . كلفت الباحثة ادارة المدرسة تطبيق اداة البحث على عينة من المعلمين إذ بلغ عددها (30) معلم ومعلمة من مدرستي (النهى ) و(الشهيد محمد قاسم العبادي ) الابتدائية في قرية الغالبية في الفصل الدراسي الأول للعــــــــام الدراســــي (2013-2014) وتم استخدام الأداة الاستبيان بعد استخراج دلالات صدقها وثباتها الذي بلغ ( 80,0) وقد استخدمت الباحثة الوسائل الإحصائية المتمثلة ب(معامل ارتباط بيرسون ،معادلة سبيرمان براون ،قانون فشر ) لتحليل نتائج الدراسة وبعد تطبيق الدراسة أظهرت النتائج ان الصعوبات التي تحد من صعوبات الواجبات البيتية تتمثل في كل من التلميذ والأسرة والبيئة الاجتماعية والمعلم والبيئة المدرسية والمنهج الدراسي وطريقة التدريس . وفي ضوء نتائج البحث وضعت الباحثة بعض توصيات بمجالات الدراسة لتأكد أهمية التنويع في إشكال الواجبات البيتية ومعرفة المعلمين وأولياء أمور التلاميذ كيفية أداء الواجبات البيتية لتنمية قدرات التلميذ المعرفية والمهارية والوجدانية . |
URI: | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12409 |
ISSN: | 1996-8752 |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.