Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12414
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorرغد سعد سعود-
dc.date.accessioned2024-02-27T08:51:46Z-
dc.date.available2024-02-27T08:51:46Z-
dc.date.issued2013-
dc.identifier.citationhttp://148.72.244.84:8080/jspui/submit#dc_contributor_authoren_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12414-
dc.description.abstractان عملية تنمية الطاقة البشرية وتطويرها تتم عن طريق تزويدها بالمعلومات والمهارات التي تمكنها وتجعلها قادرة على مواجهة التطورات الحاصلة في جوانب الحياة المختلفة ، وهذا يتطلب منهجا تنظيميا عمليا في العملية التربوية . ان المهارة الفنية تتطلب عملا منظما يقوم به المعلم والمتعلم لتنميتها ، وبهذا يكسب صفة المهارة ليكون ماهرا في مجال تخصصه عمليا ومهنيا، إذ يلعب السلوك الأدائي دورا رئيسا في الحياة الانسانية . وبما ان المدرسة واحدة من المؤسسات التعليمية المهمة ، التي تلعب دورا مهما في تعليم السلوك الأدائي وتطويره عند الطالب ، فان الكتابة والرسم والتلوين والعزف على الآلات الموسيقية ليست الا امثلة بسيطة على المهارات الأدائية التي يعنى بها التعليم التربوي ، التي تشكل بعض الاهداف التعليمية المهمة ، وهي مهمة للطالب من حيث استخدام المعلومات بصورة فعالة ومؤثرة لإنجاز عمل ما بإتقان (ان تدريب الطلبة على مهارة ما ، تعتبر مسالة فنية تقنية ، تتطلب من المعلم ، فضلا عن كفاءته العالية ، ان تكون لديه معرفة بخصائص الطلاب ومستواهم العقلي واستعداداتهم الفكرية ، وميولهم وخبراتهم السابقة) (موسى ، 1992 ، ص 10) ويستطيع المعلم ، ان يؤثر في اداء الطالب من خلال بيان اهمية المهارة وكيفية ارتباطها بحياته ، ويستطيع الفرد ان يتعلم مهارة من خارج الوسط التعليمي ، عن طريق المحاولة والخطأ وملاحظة الاخرين ، ولكنها تفتقر الى المعرفة المهنية ، بينما المهارات المكتسبة المتعلمة من داخل الوسط التعليمي فهي منظمة متسلسلة وضعت على وفق المستوى العقلي والوجداني والمهاري للطالب ، اخذين بنظر الاعتبار ، ادراكه الحسي ، وان تنميتها في هذا الوسط ، تؤدي الى ادراك الفرد لما يقوم به ليصل الى نتيجة من جراء هذا العمل (ان تنمية المهارة تؤدي الى معرفة الفرد بما يقوم به ، وما يهدف اليه ، وباي الطرق يتقنه وبأيها لا يتقنه فاذا لم يتم هذا ، فان الفرد يصعب عليه ، ان يكتسب مهارة فيما يقوم به ، التي تأتي عن طريق الممارسة والفهم والتوجيه) (فؤاد ، 1967 ،ص301) وكذلك التأكيد على تعديل سلوك الطلبة في داخل وخارج المدرسة، لذلك لابد من تقويم الاعمال الفنية والوقوف على الصعوبات التي تعيق تقدمها وهنا تتبلور مشكلة البحث في السؤال الآتي: - تقويم الاعمال الفنية في المدارس الثانوية في ناحية العبارة من وجهة نظر معلمي التربية الفنية؟en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries17;2-
dc.titleتقويم الاعمال الفنية في المدارس الثانوية في ناحية العبارة من وجهة نظر معلمي التربية الفنيةen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.