Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12451
Title: | الكمالية التكيفية وعلاقتها بالضغوط المدركة لدى مدرسي المرحلة الثانوية |
Authors: | م.م محمد حاتم هادي, أ.م.د نور جبار علي |
Keywords: | الضغوط : الكمالية التكيفية |
Issue Date: | 2023 |
Publisher: | جامعة ديالى /كلية التربية للعلوم الانسانية |
Series/Report no.: | ع98;المجلد الرابع |
Abstract: | هدف البحث الى التعرف على الكمالية التكيفية لدى مدرسي المرحلة الثانوية , والتعرف على الضغوط المدركة لدى مدرسي المرحلة الثانوية . والتعرف على اتجاه وقوة العلاقة بين الكمالية التكيفية والضغوط المدركة لدى مدرسي المرحلة الثانوية . ولتحقيق اهداف البحث تم بناء مقياس الكمالية التكيفية وفق أنموذج سلاني(Slaney, et al.,2001) , وبناء مقياس الضغوط المدركة وفق نظرية لازاروس (Lazarus,1984) . بعد ان اتبع الخطوات العلمية في بنائه والتحقق من صدقة وثباته ، وطبق المقياس على عينة تألفت من ( ٢٠٠ ) مدرسا ومدرسه اختيرت بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب . وتمت معالجة بيانات الدراسة احصائيا باستعمال الاختبار التائي لعينة واحدة و معامل ارتباط بيرسون والاختبار الزائي و معامل الفا – كرونباخ و التحليل العاملي و تحليل الانحدار و تحليل التباين . اسفرت النتائج ان عينة البحث تتمتع بالكمالية التكيفية قياسا بالمتوسط النظري للمقياس . ان نسبة كبيرة من مدرسي المرحلة الثانوية لديهم ضغوط مدركة قياسا بالمتوسط النظري للمقياس . كانت العلاقة بين الكمالية التكيفية والضغوط المدركة غير دالة احصائيا ، وخرج البحث الحالي بعدد من التوصيات والمقترحات |
URI: | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12451 |
ISSN: | 2663-7405 |
Appears in Collections: | مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.