Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12487
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | اسماء كاظم فندي | - |
dc.contributor.author | دموع فوزي حسين | - |
dc.date.accessioned | 2024-03-10T08:15:52Z | - |
dc.date.available | 2024-03-10T08:15:52Z | - |
dc.date.issued | 2012 | - |
dc.identifier.citation | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath | en_US |
dc.identifier.issn | 1996-8752 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12487 | - |
dc.description.abstract | الخطأ الكتابي الذي يقع فيه التلامذة لا يرجع إلى عامل واحد وإنما إلى عوامل متشابكة متداخلة ساعدت على انتشاره بين التلامذة ، فمن هذه العوامل ما يتصل بالمعلم ، ومنها ما يتصل بالتلميذ ، ومنها ما يتصل بخصائص اللغة المكتوبة ومنها ما يتصل بطريقة التدريس . (نبوي ، 2004 ، ص49) وأن من مشكلات تدريس الإملاء المهمة طريقة التدريس إذ إن طرائق التدريس المتبعة حالياً لا تشجع التلامذة في الإقبال على تعلم لغتهم ، فكل درس لا يشيع الرضا في نفوس التلامذة يفقد قيمته التربوية ، وذلك لأن هذه الطرائق تقوم على اختبار التلامذة في كلمات صعبة ومطولة غير معنية بالقواعد الإملائية ، وهي معنية أيضاً لا تكشف على وجه دقيق سبب ضعف التلامذة في الإملاء إذ قد تكون أخطاؤهم ناجمة عن عوامل أخرى . (العزاوي ، 1988 ، ص174) وترى الباحثتان إن الإملاء قد أصبح مشكلة تكاد تكون شبه عامة تواجه أغلب الذين يكتبون بالعربية في مختلف المراحل فهي كالمرض المزمن لذا وجب التفكير في كيفية معالجة هذا المرض . ويتعزز شعور الباحثتان في مشكلة البحث لما تلاحظه من ضعف في الإملاء على المستويات الدراسية كافة ، ولمست الباحثتان هذا الضعف في أثناء مرحلة التطبيق ومن خلال درس الإملاء ، إذ تؤيدان ما أكدته الكثير من الدراسات في أسباب ضعف التلامذة الإملائية لذلك ارتأتا إيجاد نمط يعمل بشكل أو بآخر على تقليل الصعوبات والضعف الإملائي لدى التلامذة . | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 16;1 | - |
dc.title | اثر استخدام ثلاثة أنماط من التغذية الراجعة في تحصيل تلامذة الصف الرابع الابتدائي في مادة الإملاء | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.