Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12502
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | ناطق سعيد الحلاق | - |
dc.date.accessioned | 2024-03-10T09:12:07Z | - |
dc.date.available | 2024-03-10T09:12:07Z | - |
dc.date.issued | 2013 | - |
dc.identifier.citation | http://148.72.244.84:8080/jspui/submit#dc_contributor_author | en_US |
dc.identifier.issn | 1996-8752 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12502 | - |
dc.description.abstract | إن مشكلة الضعف في التعبير الشفهي من المشكلات المزمنة ويتجلى هذا الضعف في الشكوى المستمرة من مدرسي اللغة العربيّة ومدرساتها وذلك من خلال مقابلتهم ، كما نلمسه في جوانب حياتنا المختلفة الثقافية والاجتماعية ، متجلياً في أن المتعلمين والدارسين أغلبهم عاجزون عن التعبير الشفهي في أي موضوع بوضوح وطلاقة وبطريقة محببة وممتعة . بما ان اللغة تعد لسان كل أمة وحالها، وعنوان وجودها ، ووسيلة التعبير عن ذاتها فلا غرابة أن يقال إن الأمة هي اللغة واللغة هي الأمة ، لأنها إنما تسمى أمة إذا ترابط أفرادها في وحدة التنظيم . واللغة أهم النظم الحضارية ولذلك تستحق الأهتمام الشديد بها لأنها أحد مقومات بناء الإنسان والمجتمعات ، بل هي جزء لا يمكن فصله عن المجتمع واللغة وسيلة مهمة من وسائل التعليم يعوّل عليها تعليم الطلبة المواد الدراسية ، وأنها تساعد الطلبة على عملية التفكير . يهدف البحث الحالي إلى تشخيص ( صعوبات تدريس مادة التعبير الشفهي من وجهة نظر المدرسين والطلبة لدى المرحلة الاعدادية في مركز قضاء المقدادية) 0 وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية : 1. ما صعوبات تدريس التعبير الشفهي في المرحلة الإعدادية من وجهة نظر مدرسي اللغة العربيّة ومدرساتها ؟ 2.ما صعوبات تدريس التعبير الشفهي في المرحلة الإعدادية من وجهة نظر الطلبة؟ 3. ما مقترحات مدرسي اللغة العربيّة ومدرساتها ، والطلبة للمساهمة في تذليل صعوبات تدريس التعبير الشفهي ودراسته ؟ يقتصر البحث الحالي على : 1. عينة من مدرسي اللغة العربيّة ومدرساتها الذين يدرسون المادة لطلبة الفرعين (الأدبي والعلمي) في المدارس الإعدادية والثانوية النهارية ( للبنين والبنات ) في محافظة ديالى(مركز قضاء المقدادية) للعام الدراسي (2009 – 2010م ). 2.عينة من طلبة الفرعين الأدبي والعلمي في المدارس الإعدادية والثانوية النهارية (للبنين والبنات ) في محافظة ديالى(مركز قضاء المقدادية) للعام الدراسي (2009 – 2010م ). | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 17;3 | - |
dc.title | صعوبات تدريس مادة التعبير الشفهي في المرحلة الإعدادية من وجهة نظر المدرسين و الطلبة | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
صعوبات تدريس مادة التعبير الشفهي في المرحلة الإعدادية من وجهة نظر المدرسين و الطلبة.pdf | 835.16 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.