Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12664
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorناطق سعيد الحلاق-
dc.date.accessioned2024-03-15T12:31:13Z-
dc.date.available2024-03-15T12:31:13Z-
dc.date.issued2010-
dc.identifier.citationhttps://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfathen_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12664-
dc.description.abstractإن تحقيق الاهداف التعليمية تحتاج الى طرائق واساليب حديثة تدور حول المتعلمين وتجعلهم محور النشاط والعمل كي تساعدهم على فهم المادة التعليمية , وإدراك معانيها , مع شيء من التوجيه والارشاد من قبل المعلم في تنمية مختلف المهارات والتدريب على الملاحظة والمحاكات , واكتساب المفاهيم , والعادات والاتجاهات , وأساليب التفكير .<br /> ومن هذهِ الطرائق الحديثة طريقة حل المشكلات , وطريقة المشروع , طريقة وحدات الدراسية , والتعليم المبرمج , وتفريد التعليم , والرزم التعليمية , والحقائب التعليمية , والمختبرات اللغوية والحاسوب ( العريني , 1989 , ص65 )<br />ولهذا فإن طريقة التدريس تحتل مكانة متميزة في العملية التعليمية لما لها من فوائد <br />1- تحدد درحة السهولة أو الصعوبة التي تتم فيها عملية التعلم .<br />2- تحدد مدى نجاح او فشل المعلم في عملية التدريس .<br />3- تحدد نوع المتعلم ومادته .<br />4- توثر في مواقف المتعلمين واتجاهاتهم نحو المادة الدراسية التي يتعلمونها ونحو مدرسيهم والعمل المدرسي (اللقاني , 1976, ص178 ), فالتعلم الذي يؤدي الى تكوين اتجاهات مرغوب فيها لدى المتعلمين هو اكثر جدوى من التعليم الذي يؤكد على كسب المعرفة فقط لأن أثر الاتجاهات يستمر بينما تخضع العوامل المعرفية لعوامل النسيان ( بركات , 1957 , ص176 ) . <br />اكد (Kambs and snygg) إن اسلوب التدريس يؤثر تأثيراَ كبيراَ في اكتساب الاتجاهات , إذ أن المتعلم الذي يتعلم بطريقة الاستكشاف يكون اكتسابه للاتجاهات ايجابياَ في الموضوع الذي يدرسه . وان التدريس بطريقة المشروع يجعل المتعلمين اكثر حماساً للموضوع الدراسي ويحملون في الوقت نفسه اتجاهات ايجابية نحو الموضوع ( Davis ,1971 ,p,171 ).<br />وبما إن اساليب التدريس , تأثير واضح في اتجاهات المتعلمين نحو مادة معينة , ونحو من يقوم بتدريسها , فقد تم القاء الضوء على استراتيجية الاهداف السلوكية والتقنية التربوية الحديثة (القرص الليزري) في عملية التعلم ، ولذلك قام الباحث بدراسة أثر استراتيجية الاهداف السلوكية والتقنية التربوية (القرص الليزري) في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة المحفوظات .<br /><br />en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries14;2-
dc.titleاثر استراتيجية الاهداف السلوكية والتــقـنــية التــربـــويــــة ( القـــرص الليزري) في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة المحفوظاتen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
22.pdf345.81 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.