Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12676
Title: | دراسة تحليلية لبعض القدرات الادراك الحس حركية لذوي صعوبات التعلم على بعض تلاميذ المدارس الابتدائية |
Authors: | رائد محمد مشتت قسور عبد الحميد عبد لواحد عبير علي حسين |
Keywords: | دراسة تحليلية القدرات الادراك الحس حركية |
Issue Date: | 2018 |
Publisher: | جامعة ديالى / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة |
Citation: | https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/index |
Series/Report no.: | ابحاث المؤتمر العلمي الدولي الاول لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة -جامعة ديالى; |
Abstract: | تتمثل صعوبات التعلم بانخفاض تحصيل الطلبة الأكاديمي بسبب مواجهتهم بعض المشكلات في الفهم والإدراك والتذكر، على الرغم من أنّ نسبة الذكاء تكون في معظم الوقت متوسطة، ويشار إلى أنّ هناك فرق بين الطالب الذي يعاني من بطء في التعلم، وبين الطالب الذي يعاني من صعوبةٍ في التعلم، اذ ينخفض تحصيله في جميع المواد الدراسية، بينما ينخفض تحصيل الطلبة الذين يعانون من صعوبة في التعلم من بعض المواد الراسية خاصة التي تعتمد على التذكر والفهم والرياضيات، أما نسبة الذكاء عند بطئي التعلم تكون متدنية، بينما نسبة الذكاء للذين يعانون من صعوبة في التعلم تعون متوسطة نوعاً ما. ومن خلال ما تقدم وكوننا متخصصين في المجال الاكاديمي الرياضية حاولنا التطرق للموضوع لدى الطلاب من ذوي صعوبات التعلم من خلال دراسة وبحث مستواهم الرياضي وهل يؤثر مستواهم المعرفي المشخص كطلاب ذوي صعوبات تعلم من قبل المدرسة على مستواهم الرياضي في مزاولة بعض التمارين الخاصة والمصممة لقياس مستوى بعض قدراتهم العقلية . ومن هنا جاءت اهمية البحث في محاولة التعرف على بعض قدرات الادراك حس حركية لذوي صعوبات التعلم من خلال اجراء اختبارات رياضية عقلية يخضع لها الطلاب وذلك بغية التوصل الى حقائق قد تشير الى امكانية وجود اختلافات في مستوى صعوبات التعلم بين الجانب المعرفي والرياضي . |
URI: | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12676 |
ISSN: | 2074-6032 e-2710-5016 |
Appears in Collections: | مجلة علوم الرياضة / journal of sport science |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.