Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12990
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorنسيبة المرعشلي-
dc.date.accessioned2024-03-20T08:52:57Z-
dc.date.available2024-03-20T08:52:57Z-
dc.date.issued2012-
dc.identifier.citationhttps://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfathen_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12990-
dc.description.abstractيناقش البحث ظاهرة الدروس الخصوصية التي أصبحت تشكل خطورة كبيرة على النظام التعليمي حيث أنها لا تتيح للطلبة الفرص المتكافئة من الناحية التحصيلية ومن ثم الالتحاق بالجامعة . وقد أصبحت الدروس الخصوصية مشكلة تتفاقم يوماً بعد يوم حتى أصبحت ظاهرة, ومن هنا جاءت هذه الدراسة لتبحث في أسباب تفشي ظاهرة الدروس الخصوصية من وجهة نظر (المدراء, المعلمين, الطلاب, أولياء الأمور ). و قد خلص البحث إلى أن معظم أفراد العينة يُردون أسباب تفشي ظاهرة الدروس الخصوصية تنازلياً إلى المدير فالمدرسة فالطالب فالأسرة ثم المعلم, ولم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات أفراد العينة. وفي النهاية تم طرح العديد من المقترحات والتوصيات أهمها منع المعلمين من إعطاء الدروس الخصوصية تحت طائلة المسؤولية وتحسين وضعهم من الناحية التدريبية والمادية وضرورة متابعة المدراء لسير العملية التعليمية ومتابعة المعلمين في عملهم ومراقبة دفاتر التحضير وحضور دروس الإعطاء ومتابعة التلاميذ وتحديد مستوياتهم ومساندة الطلاب ذوي المستويات المنخفضة ومساعدتهم بدروس التقوية التي تشرف المدرسة عليهاen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries16;3-
dc.titleأسباب تفشي ظاهرة الدروس الخصوصية من وجهة نظر (المدراء, المعلمين, الطلاب, أولياء الأمور ) و سبل الحد من انتشارهاen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.