Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/12990
Title: أسباب تفشي ظاهرة الدروس الخصوصية من وجهة نظر (المدراء, المعلمين, الطلاب, أولياء الأمور ) و سبل الحد من انتشارها
Authors: نسيبة المرعشلي
Issue Date: 2012
Publisher: مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
Citation: https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath
Series/Report no.: 16;3
Abstract: يناقش البحث ظاهرة الدروس الخصوصية التي أصبحت تشكل خطورة كبيرة على النظام التعليمي حيث أنها لا تتيح للطلبة الفرص المتكافئة من الناحية التحصيلية ومن ثم الالتحاق بالجامعة . وقد أصبحت الدروس الخصوصية مشكلة تتفاقم يوماً بعد يوم حتى أصبحت ظاهرة, ومن هنا جاءت هذه الدراسة لتبحث في أسباب تفشي ظاهرة الدروس الخصوصية من وجهة نظر (المدراء, المعلمين, الطلاب, أولياء الأمور ). و قد خلص البحث إلى أن معظم أفراد العينة يُردون أسباب تفشي ظاهرة الدروس الخصوصية تنازلياً إلى المدير فالمدرسة فالطالب فالأسرة ثم المعلم, ولم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات أفراد العينة. وفي النهاية تم طرح العديد من المقترحات والتوصيات أهمها منع المعلمين من إعطاء الدروس الخصوصية تحت طائلة المسؤولية وتحسين وضعهم من الناحية التدريبية والمادية وضرورة متابعة المدراء لسير العملية التعليمية ومتابعة المعلمين في عملهم ومراقبة دفاتر التحضير وحضور دروس الإعطاء ومتابعة التلاميذ وتحديد مستوياتهم ومساندة الطلاب ذوي المستويات المنخفضة ومساعدتهم بدروس التقوية التي تشرف المدرسة عليها
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/12990
ISSN: 1996-8752
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.