Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/13150
Title: | تقويم دليل معلم التربية الفنية في رياض الأطفال من وجهة نظر معلمات التربية الفنية |
Authors: | بشرى عباس عكاش |
Issue Date: | 2012 |
Publisher: | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية |
Citation: | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath |
Series/Report no.: | 16;4 |
Abstract: | تعد مرحلة رياض الأطفال, من أهم المراحل التعليمية, التي توضع فيها البذور الأولى, لعوامل نمو الشخصية المتكاملة النمو ,( جسمياً, و عقلياً, و اجتماعياً , ونفسياً) , ووجود دليل معلم التربية الفنية, في هذه المرحلة ,يعد السبيل الهام نحو تدريس مادة التربية الفنية , في هذه المرحلة , وان عمليات تقويم الدليل بين فترة وأخرى على قدر من الأهمية في تعرف مدى ملائمتها للأهداف المرجوة , وقد يكون هذا البحث البداية في هذا المجال, وهذه المرحلة, فضلا عن ما كشفت عنه الدراسة الاستطلاعية حيث استهدفت الدراسة ,تقويم دليل معلم التربية الفنية ,من وجهة نظر معلمات التربية الفنية ,في رياض الأطفال, في التعرف الخصائص الواجب توافرها ,في الدليل, و مقترحات المعلمات ,وصولا لتطويره . واستخدمت في هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي, وذلك باعتماد استبانه تتضمن هدفي البحث الأول, والثاني, وهي (19) تسعة عشر فقرة ,وبعد التحقق من صدق الأستبانة وثباتها طبقت على عينة حجمها (30)معلمة تربية فنية , واستخدمت الباحثة الوسائل الإحصائية التالية , معامل ارتباط بيرسون لحساب ثبات الأداة ,والنسبة المئوية, والوسط المرجح ,والوزن المئوي, والتي أوصلت الباحثة الى مجموعة من النتائج , والاستنتاجات من خلال والاستنتاجات من أهمها: في الهدف الأول من وجهة نظر معلمات لتقويم دليل معلم التربية الفنية في التعرف على الخصائص الواجب توافرها في الدليل وهي كالأتي : 1. اهتمام مكونات الدليل بتربية التذوق الفني. 2. اهتمام الدليل بقيام المعلمين, والتلاميذ بالزيارات المتبادلة بين الرياض. 3. ان تتناسب موضوعات الدليل, معها الإمكانات المتوفرة. 4. تلاؤم الدليل مع منهج وحدة الخبرة التفاعلي فيما يخص مادة التربية الفنية. 5. اهتمام الدليل بمهارة الأطفال من حيث الرسوم واستخدام الألوان إما الهدف الثاني مقترحات المعلمات لتطوير هذا الدليل يجب الأخذ بهذه المقترحات لتطوير هذا الدليل وهي كالأتي: 1) تقويم معلم التربية الفنية من قبل مشرفة مختصة بالمادة 2) توفير المواد اللازمة لدروس التربية الفنية 3) جعل لكل روضة معلمة خاصة بالمادة 4) تهيئة القاعات والوسائل وكافة مواد الدليل في البناية 5) توفير دروس خبرة للتربية الفنية 6) إقامة دورات لمعلمة التربية الفنية في تحليل رسوم الأطفال 7) تفرغ معلمة التربية الفنية لهذه المادة فقط |
URI: | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/13150 |
ISSN: | 1996-8752 |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
تقويم دليل معلم التربية الفنية في رياض الأطفال من وجهة نظر معلمات التربية الفنية.pdf | 575.33 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.