Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/13152
Title: تقويم الأسئلة ألامتحانيه الوزارية لمادة الجغرافية للصف السادس الابتدائي على وفق تصنيف بلوم
Authors: زينة حسن توفيق جاسم
Issue Date: 2012
Publisher: مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
Citation: https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath
Series/Report no.: 16;4
Abstract: يهدف البحث الحالي إلى تقويم الأسئلة ألامتحانيه الوزارية للصف السادس الابتدائي على وفق تصنيف بلوم . إما حدود البحث فهي الأسئلة الوزارية لخمسة سنوات وهي (2011،2010،2009،2008،2007) للدور الأول حسب تصنيفات بلوم الثلاثة (تذكر ،فهم ،تطبيق ) وقد تمثل مجتمع البحث الحالي من الأسئلة ألامتحانيه الوزارية العامة لمادة الجغرافية للصف السادس الابتدائي في محافظات العراق كافة . واشتملت عينة البحث على أسئلة الامتحانات الوزارية لمادة الجغرافية للصف السادس الابتدائي لخمسة سنوات دراسية ابتداء من العام الدراسي (2007) إلى غاية (2011) وللدور الأول وقد بلغ مجموع الأوراق ألامتحانيه (5) ورقة إما عدد الأسئلة ألامتحانيه فقد بلغ (6) اسئلة وكان مجموع فروع الأسئلة وفقراتها(42) فرعا وفقرة واعتمدت الباحثة الصدق الظاهري ويعد الصدق الظاهري أفضل وسيلة تحقق من صدق الاختبارات حيث تم عرض الأداة على عدد من الخبراء والمختصين في العلوم التربوية والنفسية والقياس والتقويم وطرائق التدريس البالغ عددهم (6) وتم الحصول على الثبات من خلال اتفاق الباحثة مع نفسها عبر الزمن لمدة (20) يوما واستخدمت الباحثة الوسائل الإحصائية وهي النسبة المئوية ،والتكرارات ،ومعادلة (Cooper) لإيجاد معامل الثبات .. أظهرت نتائج البحث إن هناك عدداً من مستويات تصنيف بلوم الثلاثة (تذكر، فهم ،تطبيق) وتمثلت بـ (42) سؤالا وفقرة خلال الخمسة سنوات الدراسية التي تبدءا من (2007ـ2011) وكانت نسبة التذكر (47،61%) إما الفهم (38،09%) إما التطبيق (14،28%) وفي نهاية البحث قدمت الباحثة عدد من التوصيات 1) ضرورة قيام وزارة التربية لتحقيق الموازنة في المستويات المعرفية للأسئلة ألامتحانيه في مادة الجغرافية للصف السادس الابتدائي 2) ضرورة قيام المعلمين بتقليل تركيزهم على ألطريقه الإلقائية إثناء التدريس إما المقترحات فكانت تقويم المستويات المعرفية لأسئلة الامتحانات الوزارية في ضوء تحليل اسئلة في مادة الجغرافية للصف السادس الابتدائي القيام بدراسة لمعرفة الصعوبات التي تعيق تضمين مستويات بلوم المعرفية العليا وهي (تحليل ، التركيب ، تقويم ) في الأسئلة ألامتحانيه ولمختلف المراحل الدراسية .
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/13152
ISSN: 1996-8752
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.