Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/13156
Title: مشكلات الالقاء لدى طلبة المرحلة الاعدادية من وجهة نظر مدرسي ومدرسات التربية الفنية
Authors: وضاح طالب دعج
Issue Date: 2012
Publisher: مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
Citation: https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath
Series/Report no.: 16;4
Abstract: يرمي البحث الحالي الى التعرف على ما يأتي : اولا – ما مشكلات الالقاء التي يواجها طلبة المرحلة من وجهة نظر مدرسي ومدرسات التربية الفنية ؟ ثانيا – ما الحلول المقترحة لمشكلات الالقاء عند طلبة المرحلة الاعدادية من وجهة نظر مدرسي التربية الفنية ؟ ولتحقيق اهداف البحث استخدم الباحث منهج البحث الوصفي , وكان مجتمع البحث مكون من مدرسي ومدرسات التربية الفنية في المدارس الاعدادية في قضاء بعقوبة المركز والبالغ عددهم (80) مدرسا ومدرسة , قام باختيار عينة استطلاعية متكونه من (10مدرسين ومدرسات ) شكلت نسبة قدرها (12,5%) من المجتمع الاصلي وزع الباحث عليهم استبيان مفتوح يحوي السؤال الاتي : (ما مشكلات الالقاء التي تواجه طلبة المرحلة الاعدادية من وجهة نظركم وماهي الحلول المقترحة ؟) , وبعد جمع الاستبيان وتفريغه من قبل الباحث تم اعداد استمارة استبيان ثانية نظمت على شكل فقرات متكونه (21) فقرة (مشكلة ) صنفها الباحث الى (6 ) مجالات هي ( مجال اللغة العربية , مجال النطق السليم , مجال التحكم بالتنفس , مجال قوة الصوت , مجال تقنيات الالقاء , مجال التعليم) , وبعد تكوين هذه الاستمارة وزعها الباحث على عينة رئيسة عددها (40) مدرسا ومدرسة شكلت نسبة قدرها (50%) من المجتمع الاصلي من غير افراد العينة الاستطلاعية . قام الباحث بإيجاد الاسس العلمية للمقياس (الاستبيان) فأوجد صدق الاداة من خلال الصدق الظاهري وذلك بعرضها على مجموعة من الخبراء , اما ثبات المقياس فتم استخراجه من خلال ( الاختبار واعادة الاختبار). وبهدف الحصول على نتائج البحث استخدم الباحث الوسائل الاحصائية المتمثلة بمعامل ارتباط بيرسون لاستخراج قيمة الثبات , ومعادلة فيشر لحساب الوسط المرجح , والوزن المئوي للمشكلة , ثم بعد ذلك رتب الباحث المشكلات في كل مجال ترتيبا تصاعديا بناء على حدة المشكلة ووزنها المئوي , ومن ثم رتب الباحث تلك المشكلات ترتيبا تصاعديا من دون المجالات. وفي ضوء نتائج البحث اوصى الباحث بجملة توصيات تعد حلول لتلك المشكلات , كما وضع جملة من المقترحات استكمالا للبحث .
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/13156
ISSN: 1996-8752
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مشكلات الالقاء لدى طلبة المرحلة الاعدادية.pdf830.58 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.