Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/13448
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | خنساء عبد الرزاق عبد | - |
dc.date.accessioned | 2024-03-28T05:50:11Z | - |
dc.date.available | 2024-03-28T05:50:11Z | - |
dc.date.issued | 2009 | - |
dc.identifier.citation | http://148.72.244.84:8080/jspui/submit#dc_contributor_author | en_US |
dc.identifier.issn | 1996-8752 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/13448 | - |
dc.description.abstract | یھدف البحث الحالي إلى معرفة اثر برنامج إرشادي بأسلوب العلاج الواقعي في تنمی الأمن النفسي لدى طالبات المرحلة الإعدادیة من خلال التحقق من الفرضیات الآتیة:- امج 앐 ل البرن 앐 ة قب 앐 ة التجریبی 앐 ات المجموع 앐 ب در 앐 ین رت 앐 ة ب 앐 ة معنوی 앐 ق ذات دلال ر앐 د ف 앐- لا ت ١و بعده. ة 앐앐 المجموع ة 앐앐 ة التجریبی 앐앐 ات المجموع 앐앐 ب در 앐앐 ین رت 앐앐 ة ب 앐앐 ة معنوی 앐앐 ق ذات دلال ر앐앐 د ف 앐앐- لا تو ٢ ابطة في الاختبار ألبعدي. ال ن 앐 ث م 앐 ة البح 앐 ت عین 앐 ث ،إذ تكون 앐 یات البح 앐 ن فرض 앐 ق م 앐 ي للتحق 앐 نھج التجریب 앐 تم اعتماد الم ن 앐 ارھن م 앐 م اختی 앐 ي ت 앐 ن النفس 앐 اس الأم 앐 ي مقی 앐 ة ف 앐 لد ر 앐 ى اق 앐 لن عل 앐 واتي حص 앐 ن الل 앐 ٣٠ )طالبة م ) ین 앐앐 وائیا ب 앐앐 وزیعھن عش 앐앐 م ت 앐앐 ت الى 앐앐 ة دی 앐앐 ي محافظ 앐앐 ة ف 앐앐 ة بعقوب 앐앐 ز مدین 앐앐 ي مرك 앐앐 لمھ ف 앐앐 ة أم س 앐앐 ثانوی دم 앐 ة المق 앐 ة التجریبی 앐 ع المجموع 앐 د م 앐 ادي المع 앐 امج الإرش 앐 تعمل البرن 앐 اس یتین ا앐 تین متس 앐 موجعم ابطة للبرنامج الإرشادي. بأسلوب العلاج الواقعي بینما لم تتعرض المجموعة ال ة 앐 ھ للمرحل 앐 م تكیف 앐 ذي ت 앐 ال ة 앐 ة الجامعی 앐 ي للمرحل 앐 ن النفس 앐 ك، ١٩٩٤ )للأم 앐 اس (مطل 앐 ي مقی 앐 م تبن 앐 ت ن 앐앐 ة م 앐앐 ى مجموع 앐앐 ھ عل 앐앐 لال عرض 앐앐 ن خ 앐앐 دي) م 앐앐 العبی ي دا 앐앐 اال نم( ھ 앐앐 ل الباحث 앐앐 ن قب 앐앐 ة م 앐앐 الإعدادی ائص 앐앐앐 ض الخص 앐앐앐 تخراج بع 앐앐앐 م اس 앐앐앐 ة، ت 앐앐앐 ة الإعدادی 앐앐앐 تخدامھ للمرحل 앐앐앐 ى اس 앐앐앐 وا عل 앐앐앐 مع را ا ء 앐앐앐 الخب الثبات ). السایكومتریة للمقیاس منھاا ل(صدق م 앐 ادیة ت 앐 ة إرش 앐 لس ات ( ١٢ ) 앐 دد الجلس 앐 غ ع 앐 بل واقعي ، 앐 اعتمدت استراتیجیات أسلوب العلاج ال ا صلاحیة البرنامج. قأدی د عرضھا على مجموعة من الخبرا فء ي ھذا المجال ار 앐 ون ،اختب 앐 اط بیرس 앐 ل ارتب 앐 ائیة (معام 앐 ائل إحص 앐 س دة 앐 اد ع 앐 م اعتم 앐 ث ت 앐 ات البح 앐 ة بیان 앐 لمعالج لكوكسن). اختبار تني، كولمكورف-سمیرنوف ،اختبار مان – قد توصل البحث الحالي إلى النتائج الآتیة:- ة 앐앐 ة التجریبی 앐앐 ي المجموع 앐앐 ٠) ف ٠) ة٥앐앐 توى دلال 앐앐 د مس 앐앐 ة عن 앐앐 ة معنوی 앐앐 ق ذات دلال ر앐앐 ود ف 앐앐-١ لصالح البرنامج الإرشادي. ة 앐 وعتین التجریبی 앐 ین المجم 앐 ٠) ب ٠) ة ٥ 앐 توى دلال 앐 د مس 앐 ة عن 앐 ة معنوی 앐 ق ذات دلال ر앐 ود ف 앐-٢ لصالح المجموعة التجریبیة. ابطة في الاختبار ألبعدي ال في ضوء النتائج خرج البحث الحالي بالتوصیات الآتیة:- ل 앐 ھن لأ 앐 ي مدارس 앐 ة ف 앐 ھ الباحث 앐 ذي أعدت 앐 ادي ال 앐 امج الإرش 앐 ١-اعتماد المرشدات التربویات البرن تنمیة الأمن النفسي لدى طالباتھن. دى 앐 ي ل 앐 ن النفس 앐 ٢-اعتماد المرشدات التربویات لمقیاس الأمن النفسي للكشف عن مستوى الأم طالباتھن. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 13;1 | - |
dc.title | اثر أسلوب العلاج الواقعي في تنمیة الأمن النفسي لدى طالبات المرحلة الإعدادیة | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.