Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/13539
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | عثمان محمود شحاذة | - |
dc.contributor.author | صبار محمود شحاذة | - |
dc.contributor.author | جلال كامل عبود | - |
dc.date.accessioned | 2024-03-31T06:35:45Z | - |
dc.date.available | 2024-03-31T06:35:45Z | - |
dc.date.issued | 2018 | - |
dc.identifier.citation | https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/index | en_US |
dc.identifier.issn | 2074-6032 | - |
dc.identifier.issn | e-2710-5016 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/13539 | - |
dc.description.abstract | تعد الجامعات مؤسسات متكاملة تتضمن في هياكلها وحداتٍ وأقساماً إدارية وموظفين وإداريين يعملون لأجل تحقيق أهداف هذه الجامعة , ويتطلب ذلك توافر قادة إداريين وموظفين على دراية عالية من المهارات الإدارية في أداء أعمالهم. ولكونها من المؤسسات المهمة التي لها الأثر الايجابي في تطوير أي مجتمع وتقدمه، وتتطلب عملية إعداد الملاكات البشرية لهذه الجامعات ولقسم النشاطات الطلابية على توافر متطلبات الجودة الشاملة فيها الذي ينعكس بدوره على الأداء وعلى المخرجات في هذا القسم المهم والحيوي للجامعة. وتكمن أهمية البحث من خلال تحديد اهم متطلبات الجودة الشاملة في قسم النشاطات الطلابية لجامعة ديالى ومعرفة مدى توفر هذه المتطلبات فيه للنهوض به والرقي ورسم رؤية مستقبلية للقسم وللجامعة على وفق هذه المتطلبات. ومن خلال هذا يمكن بلورة مشكلة الدراسة في السؤال الآتي: الى أي مدى تتوافر متطلبات ادارة الجودة الشاملة في قسم النشاطات الطلابية/ جامعة ديالى وما مستوى تطبيقها فيه؟ ويهدف البحث التعرف على اهم متطلبات الادارة الجودة الشاملة في قسم النشاطات الطلابية / جامعة ديالى من وجهة نظر العاملين فيه، و استخدم الباحثون المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمة وطبيعة المشكلة المراد حلها، وتمثّلَ مجتمع البحث بالعاملين في قسم النشاطات الطلابية / جامعة ديالى، إذ اختيرت عينة البحث بطريقة عشوائية لبعض العاملين في القسم والبالغ عددهم (40) فرد يمثلون مجتمع الاصل . ومن اهم الاستنتاجات التي توصل اليها الباحثون : إنَّ القيادات الادارية العليا في الجامعة وفي قسم النشاطات الطلابية لها الدور المهم في تطبيق إدارة الجودة الشاملة وتوفير متطلباتها وبدون توافر الإيمان والقناعة بجدوى إدارة الجودة الشاملة فإنه لا يمكن للمستويات الإدارية الأدنى أن تؤدي عملها كما هو مطلوب ومنتظر منها ، والبيئة التنظيمية (المناخ التنظيمي) أو الهياكل التنظيمية غير متهيئة بشكل تام لتطبيق ادارة الجودة الشاملة في قسم النشاطات الطلابية / جامعة ديالى , وأنها تحتاج لجهود مضاعفة وتغيرات متعددة لغرض تهيئته لتطبيق إدارة الجودة الشاملة ، و من اهم توصيات الباحثون شملت على تطوير معايير دقيقة لقياس الأداء , ويمكن الاستعانة بخبرات وتجارب الدول الاخرى اذا كانت ممكنة خصوصا في ظل الاتجاه المتزايد نحو قياس الأداء المؤسسي للجامعات ولأقسام النشاطات الطلابية | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | جامعة ديالى / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة | en_US |
dc.relation.ispartofseries | ابحاث المؤتمر العلمي الدولي الاول لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة -جامعة ديالى; | - |
dc.subject | متطلبات إدارة الجودة الشاملة | en_US |
dc.subject | قسم النشاطات الطلابية | en_US |
dc.title | متطلبات إدارة الجودة الشاملة في قسم النشاطات الطلابية- جامعة ديالى من وجهة نظر العاملين فيه | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | مجلة علوم الرياضة / journal of sport science |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.