Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/13549
Title: مقترح " أطار متكامل لنشر ثقافة الجودة " رؤية مستقبلية بالتطبيق على كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة العراقية
Authors: خالد اسود لايخ
سيف ساجد ياسر
Keywords: ثقافة الجودة
Issue Date: 2018
Publisher: جامعة ديالى / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
Citation: https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/index
Series/Report no.: ابحاث المؤتمر العلمي الدولي الاول لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة -جامعة ديالى;
Abstract: تزايد الاهتمام في السنوات الأخيرة بنظم وأساليب ومعايير الجودة الشاملة باعتبارها استراتيجية فعالة لتحقيق وضع تنافسي أفضل للتنمية في شتى المجالات ، فهي تسهم في تحسين كفاءة الأفراد وقدرتهم على التطوير والتحسين مما يمكنها من السبق والتميز . والاتجاه للتنمية في ظل الجودة الشاملة يتطلب قبول التغيير والتعامل معه باعتباره حقيقة واستيعاب التكنولوجيا الجديدة كعنصر حاكم لتفكير الإدارة واختياراتها ، والأخذ بمفاهيم العمل الجماعي وتكوين المنظومات والشبكات المترابطة والمتفاعلة ، وأهمية التعامل في المستقبل ، وكذا إدراك أهمية الاستثمار الأمثل لكل الطاقات والموارد وحشدها لتحقيق التميز . وكل ذلك يتطلب بالضرورة نشر ثقافة الجودة الشاملة بين الأفراد في مختلف المجالات ، بهدف توفير كوادر بشرية مؤهلة ومدربة لتحقيق الرخاء الاقتصادي ، وقادرة على التعامل مع متطلبات الجودة الشاملة في التنمية . لذلك ليس غريباً ان تركز كليات التربية الرياضية بشكل كبير في المراحل الأولى من تطبيق الجودة الشاملة على إحداث التغيير المناسب في ثقافتها من اجل تمهيد تربتها الداخلية لاستقبال بذور الجودة الشاملة وإنمائها وجني ثمارها . أما إغفال التأكد من ملائمة ثقافة المؤسسة التعليمية للحد الأدنى من متطلبات الجودة الشاملة قبل التوسع في تطبيقها فهو محاولة استنبات بذرة طيبة في أرض غير مناسبة لها وهو حكم مسبق بفشل التجربة وإغلاق الطريق أمامها مستقبلاً .
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/13549
ISSN: 2074-6032
e-2710-5016
Appears in Collections:مجلة علوم الرياضة / journal of sport science

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
36.pdf864.03 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.