Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/13698
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | لؤي عباس سعود | - |
dc.date.accessioned | 2024-04-02T09:37:44Z | - |
dc.date.available | 2024-04-02T09:37:44Z | - |
dc.date.issued | 2013 | - |
dc.identifier.citation | http://148.72.244.84:8080/jspui/password-login | en_US |
dc.identifier.issn | 1996-8752 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/13698 | - |
dc.description.abstract | إن فكرة الأساليب المعرفية وأن كانت قد أكدت على النمط المعتاد والمفضل دائماً من قبل الفرد في إدراك المعلومات والتفكير بها ، فأنها لاتقتصر على أنماط السلوك المعرفي حسب ، بل تتعدى لتعكس الفروق في السلوك الاجتماعي والجوانب الشخصية الأخرى ، فالأسلوب المعرفي لايؤثر بالطرائق التي يتمثل من خلالها الفرد المعلومات عن العالم الخارجي ، وإنما يتعدى ذلك الى تنفيذ السلوك الاجتماعي المناسب . ومع التسليم بأن الإنسان اصبح بحاجة ماسة الى استخدام عملياته العقلية بكفاءة تتناسب وحجم التطورات والمشكلات التي يواجهها في مجتمعه المتغير ، فأن أهمية الأسلوب المعرفي (الصقل-الثبات) تتضح من خلال طريقة تعامل الفرد مع المعلومات من حيث أسلوبه في التفكير وطريقته في الفهم والتذكر ، وأنها ترتبط بالحكم على الأشياء وحل المشكلات وتوليد الحلول ، حيث أن الأسلوب المعرفي (الصقل-الثبات) يوضح أن التعامل مع المعلومات يعتمد على صيغ عديدة منها، تصنيف المعلومات وتحليلها وتخزينها واستدعائها عند الضرورة ، كما أن هذه العمليات التي يمارسها الفرد من خلال المواقف التعليمية أو تفاعله اليومي ، تسهم بدور واضح في النمو العقلي للفرد وتوسيع مداركه ومهاراته العقلية | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | مجلة الفتح للعلوم التربوية والنفسية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 16;4 | - |
dc.title | الأسلوب المعرفي (الصقل – الثبات) وعلاقته بتوليد الحلول لدى طلبة الجامعة | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.