Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/13698
Title: | الأسلوب المعرفي (الصقل – الثبات) وعلاقته بتوليد الحلول لدى طلبة الجامعة |
Authors: | لؤي عباس سعود |
Issue Date: | 2013 |
Publisher: | مجلة الفتح للعلوم التربوية والنفسية |
Citation: | http://148.72.244.84:8080/jspui/password-login |
Series/Report no.: | 16;4 |
Abstract: | إن فكرة الأساليب المعرفية وأن كانت قد أكدت على النمط المعتاد والمفضل دائماً من قبل الفرد في إدراك المعلومات والتفكير بها ، فأنها لاتقتصر على أنماط السلوك المعرفي حسب ، بل تتعدى لتعكس الفروق في السلوك الاجتماعي والجوانب الشخصية الأخرى ، فالأسلوب المعرفي لايؤثر بالطرائق التي يتمثل من خلالها الفرد المعلومات عن العالم الخارجي ، وإنما يتعدى ذلك الى تنفيذ السلوك الاجتماعي المناسب . ومع التسليم بأن الإنسان اصبح بحاجة ماسة الى استخدام عملياته العقلية بكفاءة تتناسب وحجم التطورات والمشكلات التي يواجهها في مجتمعه المتغير ، فأن أهمية الأسلوب المعرفي (الصقل-الثبات) تتضح من خلال طريقة تعامل الفرد مع المعلومات من حيث أسلوبه في التفكير وطريقته في الفهم والتذكر ، وأنها ترتبط بالحكم على الأشياء وحل المشكلات وتوليد الحلول ، حيث أن الأسلوب المعرفي (الصقل-الثبات) يوضح أن التعامل مع المعلومات يعتمد على صيغ عديدة منها، تصنيف المعلومات وتحليلها وتخزينها واستدعائها عند الضرورة ، كما أن هذه العمليات التي يمارسها الفرد من خلال المواقف التعليمية أو تفاعله اليومي ، تسهم بدور واضح في النمو العقلي للفرد وتوسيع مداركه ومهاراته العقلية |
URI: | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/13698 |
ISSN: | 1996-8752 |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.