Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/13860
Title: | اثر ممارسة مهارة كتابة واعداد الخطط وتأثيرها على ادائهم المهاري واتجاهاتهم في درس التربية الرياضية |
Authors: | م.د ماجدة حميد كمبش |
Issue Date: | 2007 |
Publisher: | مجلة الفتح |
Series/Report no.: | 11;1 |
Abstract: | التعريف بالبحث .. ان النجاح في عملية التدريس واتقانها ومن ثم تحقيق الاهداف المرغوب فيها ، يستجوب اعتماد التخطيط المنظم والمتقن ، اذ يجب على المربين ( معلمين ، مدرسين ) ان تكون لديهم معرفة واسعة بكل جوانبه المختلفة . فالتربية العامة نظام والمنهج نظام والامتحانات نظام والموقف الصفي نظام ، وعليه فالمدرسة جزء من المنظومة التربوية التي انشأها المجتمع لتعمل على تكيف الطلبة اجتماعياً وتجعل منهم اعضاء نافعين في المجتمع وعليه اصبحت عمليتا التعلم والتعليم منظومة لوضع خطة لاستثمار مواقف معينة من اجل اكتساب خبرات معينة ومهارات مترابطة ومنظمة لتحقيق الاهداف الموضوعية وفقاً لتخطيط منظم بحيث يأخذ طابعاً علمياً . ومنهاج التربية الرياضية ليست مجرد تلقين المعلومات للطلبة . ففي الوقت الحاضر تحتاج الى تخطيط ودراسة استعداداتهم وقدراتهم على التفكير العلمي وأحداث تغيرات مناسبة في السلوك المرغوب لدى المتعلمين . والتربية الرياضية يمكن عدها نظاماً على اساس ان المنهج يتكون من مجموعة من الانشطة والفعاليات والالعاب المخطط لها بشكل منظم ومترابط والتي يقوم بأعدادها من المربين . وهي غالباً ما تتصف بالتكامل ، فضلاً عن ذلك تعتمد مناهج التربية الرياضية على المجتمع والبيئة المحيطة بالمتعلم وعلاقتها المتبادلة ،أي انه اذا ترك أي نظام لممارسة عملياته من دون الاخذ في الاعتبار البيئةالتي تعمل فيها فهذا سوف يؤدي الى عدم استمراره ، فلكي يستمر أي تنظيم يجب ان يكون اساساً للبيئة التي تحيط به حتى يستطيع ان يتوافق مع متغيرات البيئة . ودرس التربية الرياضية يحصل على مدخلات معينة يمكن تحليلها الى اهداف من خلال المحتوى وامكانات مادية كالمال والملاعب والادوات وغيرها ، وامكانات بشرية ( معلمين، طلبة ) وهذه المداخلات يتم تحويلها من خلال عمليات التنظيم والادارة المدرسية والتدريس والتدريب والالعاب والانشطة والمنافسات واصدار احكام الى مخرجات تظهر في صورة نتائج للمجتمع . وعليه تعد المناهج بوصفها جزءاً من نظام تعليمي وغاية المدرسة للوصول بالطلبة الى تحقيق الاهداف التربوية المطلوبة ، اذ تمثل مجموع الخبرات المنظمة توفرها المدرسة لمساعدة |
URI: | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/13860 |
ISSN: | 8752-1996 |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.