Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/14303
Title: | التفكير التكاملي لدى تدريسي الجامعة |
Authors: | اسحاق فيصل عزيز |
Keywords: | التفكير التكاملي - تدريسي الجامعة |
Issue Date: | 2024 |
Publisher: | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية |
Citation: | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath |
Series/Report no.: | 28;1 |
Abstract: | يهدف البحث الحالي التعرف الى التفكير التكاملي لدى تدريسي الجامعة ، ودلالة الفروق الاحصائية في التفكير التكاملي تبعاً لمتغير الجنس (ذكور- اناث) لدى تدريسي الجامعة ، ولتحقيق أهداف البحث قام الباحثان بتبني مقياس التفكير التكاملي ((Integrative thinking المعد من قبل (Martin, 2007) وترجمه (الجبوري، 2021) ، وتكون مقياس التفكير التكاملي من (53) فقرة ، وتم التحقق من الصدق الظاهري للأداة وتم التحقق من ثبات المقياس بطريقة اعادة الاختبار وبلغ معامل الثبات (0،87) ، في حين بلغ معامل ثبات الاداة بطريقة الفا كرونباخ (0،75) ، في حين بلغ معامل ثبات الاداة بطريقة حساسية المقياس (3،559) ، وتم عرض المقياس على مجموعة من المحكمين المختصين بمجال علم النفس التربوي والقياس والتقويم ، اذ بلغت عينة البحث (400) تدريسي من جامعة ديالى ، وباستخدام الوسائل الاحصائية (الاختبار التائي لعينة واحدة ، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، ومعامل الفا-كرونباخ ، ومعامل ارتباط بيرسون، تحليل التباين بين الافراد وتباين الخطأ ، وباستعمال الحقيبة الاحصائية (spss) ، واظهرت نتائج البحث انه يوجد تفكير تكاملي لدى تدريسي الجامعة ، وتوجد فروق ذات دلالة احصائية تبعاً لمتغير الجنس (ذكور- اناث) ولصالح الذكور وخرج البحث بمجموعة من المقترحات والتوصيات . |
URI: | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/14303 |
ISSN: | 1996-8752 |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.