Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/14424
Title: الكمالية العصابية وعلاقتها بالكف المعرفي لدى طلبة المرحلة المتوسطة في مدارس المتفوقين
Authors: احلام مهدي عبدالله العزي
Keywords: الكمالية العصابية ، الكف المعرفي ، المتفوقين
Issue Date: 2024
Publisher: مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
Citation: https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath
Series/Report no.: 28;2
Abstract: يرمي البحث الحالي الى( التعرف على الكمالية العصابية وعلاقتها بالكف المعرفي لدى طلبة المرحلة المتوسطة في مدارس المتفوقين)، والتعرف على دلالة الفروق وبحسب متغير الجنس (ذكور - اناث) لكل من الكمالية العصابية والكف المعرفي ، وايجاد العلاقة الارتباطية بينهما. ولتحقيق اهدف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس الكمالية العصابية ، وتكون المقياس بصورته النهائية من (20) فقرة ، كما تم تبني اختبار الكف المعرفي لـ ( ريدلي ستروب ,1935 )، الذي قام بترجمته وتطبيقه الباحث ضرغام عبد الرضا السيد المكصوصي في رسالته الموسومة (دراسة مقارنة بين ذوي الكف المعرفي ( العالي – الواطي ) في الانتباه الانتقائي البصري لدى طلبة الجامعة ) ، المتكون من ثلاث قوائم تتضمن مجموعة من المؤثرات ( كلمات – ارقام – اتجاه ) مطبوعة بالوان مختلفة ، وقد تحققت الباحثة من الخصائص السيكومترية إذ تم استخراج الصدق الظاهري والثبات للمقياسين، ثم طبق المِقياسين على عَينة البَحث البّالغة (200) طالِب وطالِبة ، اختيروا بالطَريقة العَشوائية من مركز محافظة ديالى، وبعد تحليل البيانات ومعالجتها إحصائياً باستخدام الوسائل الإحصائية الآتية: الاختبار التائي لعينة واحدة، والاختبار التائي لعينتين توصلت الباحثة إلى النتائج الآتية:- يتمتع الطلبة المتفوقين بالكمالية العصابية ، وانه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية تبعا لمتغير الجنس ،كما انهم لا يتمتعون بالكف المعرفي ، وانه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية تبعا لمتغير الجنس ، كما وجدت ان هناك علاقة ارتباطية عكسية بين متغيري الكمَالية العِصابية والكف المَعرفي لدى طلبة المرحلة المتوسطة في مدارس المتفوقين.
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/14424
ISSN: 1996-8752
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
5.pdf1.21 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.