Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/14522
Title: | تأثير تمرينات مهارية مقترحة بأسلوب التعلم التعاوني بنمط النموذج في تعلم مهارتي الاخماد والتهديف بكرة القدم للطلاب |
Authors: | يعقوب يوسف إبراهيم |
Keywords: | تمارين مهارية ، التعلم التعاوني ، نمط النموذج |
Issue Date: | 2024 |
Publisher: | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية |
Citation: | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath |
Series/Report no.: | 28;2 |
Abstract: | الهدف من هذا البحث هو التَّعرف على أثر التمارين المقترحة بأسلوب التعلم التعاوني في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم من خلال: 1- التَّعرف على تأثير التمرينات المهارية المقترحة باستخدام التعلم التعاوني بنمط النموذج في تعلم مهارتي الاخماد والتهديف بكرة القدم . 2- التعرف على افضلية التعلم بين مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية في تعلم مهارتي الاخماد والتهديف بكرة القدم للطلاب . قام الباحث باستخدام المنهج التجريبي بالتصميم التجريبي حتى يكون ملائما لمشكلة البحث وأهدافه، تكون مجتمع هذا البحث من طلبة إحدى مدارس محافظة الأنبار وهي إعدادية العلم النافع والذي بلغ عدد هؤلاء الطلبة في هذه المدرسة (100) طالبٍ، أَمَّا ما يخص عينة الدراسة فقد تكونت من ( 60) طالبًا، والذين يمثلون (60٪) من مجتمع عينة الدراسة، وقد تَمَّ تقسيم هؤلاء الطلاب إلى مجموعتين اثنتين وهما (تجريبية وضابطة)، وكل مجموعة من هاتين المجموعتين تكونت من ( 30) طالبًا، أَمَّا ما يخص العينة الاستطلاعية فقد تكونت من (10) طلابٍ، وهؤلاء الطلاب تَمَّ اختيارهم بصورة غير منتظمة، أي: بصورة عشوائية، وكذلك تَمَّ استبعاد هؤلاء الطلاب من التجربة الرئيسة. ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها: 1- هناك دور كبير ومهم لأسلوب التَّعلم التَّعاوني في تنمية مهارتي التَّهديف والاخماد بكرة القدم لدى طلاب الصف الرابع الإعدادي . 2- التَّعلم التعاوني يحتاج إلى عمل مستمر، وجهد كبير وفعال، وإلى إيرادات مالية، وبعض المعدات والأدوات المحددة، كي يحقق هذا التعلم أهدافه. أبرز ما يوصي به الباحث: 1- القيام بدمج التَّعلم التَّعاوني اسلوباً تعليمياً وهذا الدمج سيحقق الكثير من الأهداف المهمة، والتي من أهمها: بناء عدة مهارات من بينها: مهارة حَلِّ المشكلة، ومهارة زرع روح المنافسة، ومهارة الاتصال والتواصل، ومهارة القيادة، فضلا على أن تجعل المتعلم أكثر فعالية وحرصا على زيادة خبراته المعرفية. 2- القيام بعمل دورات تثقيفية وتدريبية للمعلمين فيما يتعلق بطريقة التَّعلم التَّعاوني؛ كي تكون لديهم خبرة مسبقة بطرق التعلم التعاوني، وكي يستطيعوا تطبيق استراتيجية التعلم بكل سلاسة وسهولة |
URI: | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/14522 |
ISSN: | 1996-8752 |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.