Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/14729
Title: فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم الخدمي في تنمية التفكير التأملي عند تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مادة الاجتماعيات
Authors: م.م امال نوري جواد
Keywords: برنامج, التعلم, الخدمي,
التفكير, التأملي, الاجتماعيات
Issue Date: 2024
Publisher: جامعة ديالى/ كلية التربية للعلوم الإنسانية
Series/Report no.: العدد 99;المجلد الأول
Abstract: يستهدف هذا البحث التعّرف على فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم الخدمي في تنمية التفكير التأملي عند تلاميذ الصف السادس الابتدائي. ولتحقيق هدف البحث اعتمدت الباحثة تصميماً تجريبياً ذي ضبط جزئي هو تصميم المجموعة اللاعشوائية الاختيار ذات الاختبار البعدي فقط. اختارت الباحثة مدرسة (ابن خفاجة) التابعة الى مديرية تربية ديالى . وبالطريقة العشوائية البسيطة اختارت شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية التي ستدرس تلاميذها الاجتماعيات على وفق البرنامج المقترح بواقع (18) تلميذ، وشعبة (ب) تمثل المجموعة الضابطة والتي ستدرس تلاميذها الاجتماعيات على وفق البرنامج التقليدي بواقع (19) تلميذ، فكانت عينة البحث (37) تلميذ ، أجرت الباحثة تكافئاً احصائياً بين تلاميذ مجموعتي البحث في المتغيرات الاتية: العمر الزمني، اختبار الذكاء وتطبيق مهارات التفكير التأملي. أعدت الباحثة البرنامج التعليمي المقترح على وفق التعلم الخدمي ضمن أهدافاً تعليمية، ومحتوى تعليمي، واستراتيجيات تدريسية، وانشطة، ووسائل تعليمية، واساليب تقويمية فتكون من دليل المعلم، وكتاب التلميذ، تحققت الباحثة من صلاحيته بعرضه على مجموعة من المحكمين. ودرسَّت الباحثة نفسها مجموعتي البحث في اثناء مدة التجربة وبعد تحليل البيانات توصلت الباحثة الى الى وجود فرق ذي دلالة احصائية بين متوسط درجات تلاميذ مجموعتي البحث في اختبار التفكير التأملي، ولمصلحة المجموعة التجريبية
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/14729
ISSN: 2789-6838 / 2663-7405
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
1.pdf2.1 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.