Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/14893
Title: فاعلية استراتيجية (Shor) في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة قواعد اللغة العربية.
Authors: م. د سلوان خلف جاسم
Keywords: استراتيجية (Shor)
Issue Date: 2024
Publisher: جامعة ديالى/ كلية التربية للعلوم الإنسانية
Series/Report no.: العدد 100;المجلد الثالث
Abstract: يهدف هذا البحث الى معرفة ( فاعلية استراتيجية " Shor " في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة قواعد اللغة العربية.) ، ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث الفرضية الرئيسة الآتية : " ليس هناك فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات تحصيل طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة قواعد اللغة العربية باستعمال استراتيجية (Shor ) ، ومتوسط درجات تحصيل طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة نفسها باستعمال الطريقة الاعتيادية المتبعة " . ولتحقيق هذا الهدف أعتمد الباحث المنهج التجريبي , واختار الباحث التصميم التجريبي ذا المجموعتين التجريبية والضابطة ، وهو من تصاميم الضبط الجزئي , أما عينة البحث فقد اختار الباحث إحدى المدارس الإعدادية للبنين التابعة لمديرية تربية ديالى / في مدينة بعقوبة ، وهي ثانوية ابن النديم الواقعة في بعقوبة / حي التحرير. إذ بلغ عدد طلاب الصف الرابع العلمي في المدرسة (60) طالباً , بواقع (29) طالباً في كلِّ مجموعة ، ثم كافأ الباحث بين المجموعتين في متغيرات ( العمر الزمني ، درجات الكورس الأول في مادة قواعد اللغة العربية ، والتحصيل الدراسي للأبوين ، اختبار الذكاء ، القدرة اللغوية ). استمرت التجربة فصل دراسي كامل وهو الفصل الثاني من العام الدراسي ( 2021- 2022 ) درَّس الباحث نفسه عينة البحث باستراتيجية (Shor) للمجموعة التجريبية ، ودرَّس المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية ، وأعدَّ الباحث اختبار تحصيلي بعدي يتكون من (50) فقرة اختبارية يتلاءم مع محتوى المادة الدراسية والأهداف السلوكية ، وبعد التأكد من صدقه وثباته ، و إجراء التحليل الإحصائي اللازم له تم تطبيقهم على عينة البحث وبعد معالجة البيانات إحصائيا باستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين (t-test) أظهرت النتائج الإحصائية وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات تحصيل الطلاب في المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة قواعد اللغة العربية باستراتيجية (Shor) ومتوسط درجات تحصيل الطلاب في المجموعة الضابطة الذين درسوا المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية لمصلحة المجموعة التجريبية . وفي ضوء نتائج البحث توصل الباحث إلى عدد من الاستنتاجات منها : 1- إنّ التدريس باستراتيجية (Shor) أثبت فاعليته في زيادة تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة قواعد اللغة العربية. 2- استعمال استراتيجية (Shor) ترفع من حيوية الطلاب ونشاطهم نحو الاهتمام والارتقاء بمادة قواعد اللغة العربية رغم صعوبتها . 3- لقد جاءت نتائج البحث الحالي مطابقة للدراسات الحديثة والأدبيات التي تؤكد على أهمية استراتيجية (Shor). وفي ضوء ما توصل إليه الباحث من نتائج في هذا البحث فأنَّه يوصي بالآتي : تعريف مدرسي اللغة العربية ومدرساتها في المرحلة الاعدادية باستراتيجية (Shor) لتنمية كفاية الطلاب على استيعاب قواعد اللغة العربية . واستكمالاً لهذا البحث يقترح الباحث : 1- إجراء دراسة مماثلة لهذه الدراسة في مراحل دراسية اخرى . 2- إجراء دراسات مماثلة لهذه الدراسة الحالية في متغيرات تابعة أخرى . نحو ( الدافعية ، والاتجاه والميول نحو المادة ، أو تنمية أنواع التفكيـر " الإبداعي , الاستدلالي, النـاقـد .... الخ " )
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/14893
ISSN: 2789-6838 / 2663-7405
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
3.pdf2.47 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.