Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/15069
Title: | دور الالعاب الصغيرة للحد من ظاهرة التنمر لتلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية في محافظة ديالى |
Authors: | باسم محمد صالح أمجد محمد احمد رشاد محمد جاسم |
Keywords: | الألعاب الصغيرة ظاهرة التنمر |
Issue Date: | 2024 |
Publisher: | جامعة ديالى / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة |
Citation: | https://pessj.uodiyala.edu.iq/index.php/1/index |
Series/Report no.: | 16;61 |
Abstract: | يـهدف البحث الى اعداد استبانة الالعاب الصغيرة وتطبيقها لتلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية في محافظة ديالى وتعرف طبيعية العلاقة بين الالعاب الصغيرة والتنمر. واستخدم الباحثون المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي والعلاقات الارتباطية، وبلغ مجتمع البحث (1221) معلما ومعلمة موزعين على اقضية ونواحي ديالى وتكون عينة التجربة الاستطلاعية (16) معلماً ومعلمة وعينة الاعداد بلغت (250) معلم ومعلمة اما عينة التطبيق فبلغت (140) معلم ومعلمة. واتبع الباحث الخطوات اللازمة في اعداد استبانة الالعاب الصغيرة المكون من (4) مجالات على وفق الاسس العلمية وكذلك تبني استبانة التنمر المدرسي المعد من قبل الباحث(ايثار قاسم) وتم تطبيق الاستبانتين على العينة المبحوثة ومعالجة البيانات احصائيا باستخدام البرنامج الاحصائي (spss). وتوصل الباحثون الى اعداد وتطبيق استبانة الالعاب الصغيرة على وفق الاجراءات العلمية وتم التحقق من فاعليته من وجهة نظر العينة. ووجود علاقة معنوية عكسية بين الالعاب الصغيرة والتنمر المدرسي. ويوصي الباحثون توفير مختلف الوسائل اللازمة لتوفير للأنشطة الرياضية داخل المدرسة من اجل تسهيل عمل معلم التربية الرياضية وتمكينه من اداء واجبه على أحسن وجه. |
URI: | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/15069 |
ISSN: | 2074-6032 e-2710-5016 |
Appears in Collections: | مجلة علوم الرياضة / journal of sport science |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
دور+الالعاب+الصغيرة+للحد+من+ظاهرة+التنمر+لتلاميذ+المرحلة+الابتدائية+من+وجهة+نظر+معلمي+التربية+الرياضية+في+محافظة+ديالى.pdf | 763.16 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.