Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/15753
Title: التفكير الايجابي وعلاقته بخواء المعنى والمناعة الفكرية لدى طالبات كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم
Authors: عنان غازي محمود
شيماء عباس شمل
Keywords: التفكير الايجابي – خواء المعنى – المناعة الفكرية
Issue Date: 12-Jan-2024
Publisher: مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
Citation: https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath
Series/Report no.: 28;4
Abstract: هدف البحث الحالي الى التعرف على التفكير الايجابي وعلاقته بخواء المعنى والمناعة الفكرية لدى طالبات كلية التربية للعلوم الصرفة _ ابن الهيثم ولتحقيق اهداف البحث اتبعتا الباحثتان المنهج الوصفي الارتباطي ،تمثل مجتمع البحث بجميع طالبات كلية التربية للعلوم الصرفة _ ابن الهيثم والبالغ عددهن (1692) طالبة ، وتكونت عينة البحث من (300)طالبة تم اختيارهن بالطريقة العشوائية الطبقية ولجميع المراحل الدراسية ،اما ادوات البحث فقد تمثلت ب مقياس التفكير الايجابي اذ قامت الباحثتان بتبني مقياس (الهلالي ،2013 ) وتم التحقق من صدق وثبات المقياس ومقياس خواء المعنى اذ أعدتا الباحثتان مقياسا يتناسب مع عينة بحثهما وكذلك تبنتا الباحثتان مقياس للمناعة الفكرية ل (الشمري ،2019) وقد تم التحقق من الخصائص السيكو مترية لفقرات المقياسين وكذلك من صدق وثبات المقياسين ،تم تحليل النتائج باستخدام برنامج spss) ) توصلت النتائج الى امتلاك الطالبات لمهارات التفكير الايجابي وكذلك عدم امتلاكهن لخواء المعنى وامتلاك الطالبات للمناعة الفكرية وان هناك علاقة ارتباطية عكسية بين مهارات التفكير الايجابي وخواء المعنى لدى طالبات كلية التربية للعلوم الصرفة _ ابن الهيثم عند مستوى دلالة ( 0.05 ) وهناك علاقة ارتباطية موجبة بين مهارات التفكير الايجابي والمناعة الفكرية عند مستوى دلالة (0.05)لدى عينة البحث ووفقا لنتائج البحث الحالي تم وضع عدد من التوصيات والمقترحات .
URI: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/15753
ISSN: 1996-8752
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
4.pdf1.33 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.