Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/15863
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorاحمد عدنان علي-
dc.date.accessioned2025-02-12T06:37:40Z-
dc.date.available2025-02-12T06:37:40Z-
dc.date.issued2024-01-12-
dc.identifier.citationhttps://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfathen_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/15863-
dc.description.abstractتعد استراتيجية دمج مهارات التفكير من الاستراتيجيات الحديثة التي جرى توظيفها في مجال التعليم، اذ استعان الباحث بها لتعليم المفاهيم المتعلقة بتاريخ الفن المعاصر الذي يشكل رافداً يغذي ثقافة المتعلم، لذلك قام (الباحث) باثارة التساؤل الاتي: ما مدى فاعلية استراتيجية دمج مهارات التفكير في تعليم المفاهيم الفنية لتاريخ الفن المعاصر؟ لأجل تحقيق هدف البحث تم اعتماد المنهج التجريبي لتصميم اجراءات البحث الحالي لكونه اكثر المناهج العلمية ملائمة لتحقيقه، اذ تكون مجتمع البحث من طلبة الصفوف الرابع في قسم الفنون التشكيلية / رسم التابع لمعهد الفنون الجميلة للبنين للعام الدراسي 2022 / 2023 البالغ عددهم (29) طالباً، بما ان عدد افراد المجتمع قليل نسبياً، لذلك تم تطبيق اختبار دمج مهارات التفكير المعد في البحث الحالي عليهم لقياسه وبعد جمع استبانات الاختبار ظهر ان (20) طالباً اجابوا على صيغة الاختبار، اما الاخرين فقد تركوا الاستبانات فيها نقص للاجابة، لذلك جرى اهمالها وعُدَّ هذا العدد عينة اساسية للبحث. لقد استخدم الباحث في هذا البحث الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية - SPSS من خلال برنامج Microsoft Office Excel 2010 ، وقد خرج البحث بمجموعة من الاستنتاجات هي: 1-اثبتت استراتيجية دمج مهارات التفكير فعاليتها في اكساب طلبة التربية الفنية خبرات تعليمية في المفاهيم الفنية التي يتضمنها تاريخ الفن المعاصر. اما التوصيات هي: 1-اعتماد استراتيجية دمج مهارات التفكير في قياس مواد دراسية في مجال التربية الفنية لكونها اثبتت فاعليتها في التدريس.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries28;4-
dc.subjectفاعلية – استراتيجية مهارات دمج التفكير – تاريخ الفن المعاصر.en_US
dc.titleفاعلية استراتيجية دمج مهارات التفكير في تعليم المفاهيم الفنية لتاريخ الفن المعاصرen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
7.pdf985.75 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.