Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/15863
Title: فاعلية استراتيجية دمج مهارات التفكير في تعليم المفاهيم الفنية لتاريخ الفن المعاصر
Authors: احمد عدنان علي
Keywords: فاعلية – استراتيجية مهارات دمج التفكير – تاريخ الفن المعاصر.
Issue Date: 12-Jan-2024
Publisher: مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
Citation: https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath
Series/Report no.: 28;4
Abstract: تعد استراتيجية دمج مهارات التفكير من الاستراتيجيات الحديثة التي جرى توظيفها في مجال التعليم، اذ استعان الباحث بها لتعليم المفاهيم المتعلقة بتاريخ الفن المعاصر الذي يشكل رافداً يغذي ثقافة المتعلم، لذلك قام (الباحث) باثارة التساؤل الاتي: ما مدى فاعلية استراتيجية دمج مهارات التفكير في تعليم المفاهيم الفنية لتاريخ الفن المعاصر؟ لأجل تحقيق هدف البحث تم اعتماد المنهج التجريبي لتصميم اجراءات البحث الحالي لكونه اكثر المناهج العلمية ملائمة لتحقيقه، اذ تكون مجتمع البحث من طلبة الصفوف الرابع في قسم الفنون التشكيلية / رسم التابع لمعهد الفنون الجميلة للبنين للعام الدراسي 2022 / 2023 البالغ عددهم (29) طالباً، بما ان عدد افراد المجتمع قليل نسبياً، لذلك تم تطبيق اختبار دمج مهارات التفكير المعد في البحث الحالي عليهم لقياسه وبعد جمع استبانات الاختبار ظهر ان (20) طالباً اجابوا على صيغة الاختبار، اما الاخرين فقد تركوا الاستبانات فيها نقص للاجابة، لذلك جرى اهمالها وعُدَّ هذا العدد عينة اساسية للبحث. لقد استخدم الباحث في هذا البحث الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية - SPSS من خلال برنامج Microsoft Office Excel 2010 ، وقد خرج البحث بمجموعة من الاستنتاجات هي: 1-اثبتت استراتيجية دمج مهارات التفكير فعاليتها في اكساب طلبة التربية الفنية خبرات تعليمية في المفاهيم الفنية التي يتضمنها تاريخ الفن المعاصر. اما التوصيات هي: 1-اعتماد استراتيجية دمج مهارات التفكير في قياس مواد دراسية في مجال التربية الفنية لكونها اثبتت فاعليتها في التدريس.
URI: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/15863
ISSN: 1996-8752
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
7.pdf985.75 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.