Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/15864
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorفيصل حويمد الشماسي-
dc.date.accessioned2025-02-12T06:39:31Z-
dc.date.available2025-02-12T06:39:31Z-
dc.date.issued2024-01-12-
dc.identifier.citationhttps://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfathen_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/15864-
dc.description.abstractهدفت الدراسة الحالية الى معرفة مستوى القدرات الإبداعية لدى مشرفي التربية الخاصة من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة بمدينة جده في المملكة العربية السعودية. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي بتطبيق استبانة لجمع البيانات. اشتملت الدراسة على عينة تكونت من 250 معلم من معلمي التربية الخاصة بمدينة جدة. أظهرت نتائج الدراسة ان مستوى توافر القدرات الإبداعية لدى مشرفي التربية الخاصة في الأبعاد (الأصالة، المرونة، الطلاقة، الحساسية للمشكلات، إدراك التفاصيل) كان متوسطا بصورة عامة. إذ أشارت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (a = 0.05) تعزى لأثر الخبرة ولأثر الرتبة الوظيفية في جميع الأبعاد. وقد أوصى الباحث بضرورة توفير فرص أكثر للتدريب والتطوير المهني المصممة خصيصاً لتعزيز مهارات التفكير الإبداعي للمشرفين في مدارس التربية الخاصة.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries28;4-
dc.subjectالقدرات الابداعية، مشرفي التربية الخاصة، معلمي التربية الخاصةen_US
dc.titleالقدرات الإبداعية لدى مشرفي برامج التربية الخاصة من وجهة نظر معلميهاen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
8.pdf1.15 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.