Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/15864
Title: | القدرات الإبداعية لدى مشرفي برامج التربية الخاصة من وجهة نظر معلميها |
Authors: | فيصل حويمد الشماسي |
Keywords: | القدرات الابداعية، مشرفي التربية الخاصة، معلمي التربية الخاصة |
Issue Date: | 12-ينا-2024 |
Publisher: | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية |
Citation: | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath |
Series/Report no.: | 28;4 |
Abstract: | هدفت الدراسة الحالية الى معرفة مستوى القدرات الإبداعية لدى مشرفي التربية الخاصة من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة بمدينة جده في المملكة العربية السعودية. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي بتطبيق استبانة لجمع البيانات. اشتملت الدراسة على عينة تكونت من 250 معلم من معلمي التربية الخاصة بمدينة جدة. أظهرت نتائج الدراسة ان مستوى توافر القدرات الإبداعية لدى مشرفي التربية الخاصة في الأبعاد (الأصالة، المرونة، الطلاقة، الحساسية للمشكلات، إدراك التفاصيل) كان متوسطا بصورة عامة. إذ أشارت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (a = 0.05) تعزى لأثر الخبرة ولأثر الرتبة الوظيفية في جميع الأبعاد. وقد أوصى الباحث بضرورة توفير فرص أكثر للتدريب والتطوير المهني المصممة خصيصاً لتعزيز مهارات التفكير الإبداعي للمشرفين في مدارس التربية الخاصة. |
URI: | http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/15864 |
ISSN: | 1996-8752 |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.