Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/15891
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | حذام خزعل حسين | - |
dc.date.accessioned | 2025-02-16T06:39:57Z | - |
dc.date.available | 2025-02-16T06:39:57Z | - |
dc.date.issued | 2024-01-12 | - |
dc.identifier.citation | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath | en_US |
dc.identifier.issn | 1996-8752 | - |
dc.identifier.uri | http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/15891 | - |
dc.description.abstract | استهدف البحث الى:- 1- التعرف على نوع اتجاه مدرسي اللغة العربية من حملة الشهادات العليا نحو استخدام طرائق التدريس الحديثة. 2- التعرف على نوع اتجاه مدرسي اللغة العربية من حملة الشهادات العليا نحو استخدام طرائق التدريس الحديثة وبحسب متغير الجنس (ذكور- إناث) 3- التعرف على نوع اتجاه مدرسي اللغة العربية من حملة الشهادات العليا نحو استخدام طرائق التدريس الحديثة وبحسب سنوات الخبرة التدريسية. وتحقيقاً لأهداف البحث تم بناء استبانة اتجاهات مدرسي مادة اللغة العربية في وزارة التربية من حملة الشهادات العليا نحو طرائق التدريس الحديثة إذ تألفت الاستبانة من (35)فقرة يجاب عليها باختيار أحد البدائل الثلاثة (اوافق ,غير متأكد, لا أوافق) ,وقد تألفت عينة البحث من ( 80 ) مدرس ومدرسة من حملة الشهادات العليا من العاملين في المدارس الاعدادية في مديرية تربية ديالى. وعند تحليل البيانات إحصائياً في استعمال الاختبار التائي لعينة واحدة وعينتين توصل البحث إلى النتائج الآتية:- * وجود اتجاهات إيجابية لدى عينة البحث نحو طرائق التدريس الحديثة ، وهذا يجعلنا نتنبأ في أنه يمكن الاستفادة منهم في تحسين العملية التعليمية والتربوية. * إذ أشارت النتائج بعدم وجود فروق ذات دلالة معنوية بين افراد عينة البحث وبحسب متغيرات الجنس, وبذلك علينا أن لا نركز على مثل هذه المتغيرات في تنمية اتجاهات إيجابية نحو استراتيجيات التدريس الحديثة لدى المدرسين والمدرسات. في ضوء النتائج يوصي البحث:- * أن يخطط مدرس اللغة العربية بتوظيف طرائق التدريس الحديثة ويتابع في تنفيذها وتقويمها . * تزويد المدارس بالاحتياجات اللازمة من إصدارات تربوية وأجهزة تعليمية ومرافق تعليمية وتنظيمات وغيرها , لأجل توظيف تلك استراتيجيات. * تصميم المباني المدرسية بصورة تساعد على استخدام طرائق التدريسية الحديثة (عدد الطلاب في الصف الدراسي ،توافر المختبرات وصفوف الحاسوب الالي). ويقترح البحث الاتي:- * إجراء مزيد من الدراسات على مناطق عديدة من العراق ، وعلى عينة أكبر من المدرسين والمدرسات، حول علاقة اتجاهات المدرسين نحو استراتيجيات التدريس الحديثة ببعض المتغيرات الأخرى غير التي استخدمت في هذه الدراسة، لأجل الكشف عن بعض المتغيرات التي يمكن أن تساعدنا كمربين في تنمية اتجاهات إيجابية نحو تلك استراتيجيات . * إجراء دراسات عن اتجاهات مدرسي اللغة العربية نحو تكنولوجيا المعلومات في التعليم، وعلاقة ذلك بمدى استخدام الوسائل التعليمية من قبلهم. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية | en_US |
dc.relation.ispartofseries | 28;4 | - |
dc.subject | اتجاهات , مدرسي اللغة العربية ,طرائق التدريس الحديثة | en_US |
dc.title | اتجاهات مدرسي اللغة العربية من حملة الشهادات العليا في المدارس الاعدادية نحو استخدام طرائق التدريس الحديثة | en_US |
dc.type | Article | en_US |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.