Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/15925
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorقحطان عدنان حسين العنبكي-
dc.date.accessioned2025-02-18T08:39:56Z-
dc.date.available2025-02-18T08:39:56Z-
dc.date.issued2024-01-12-
dc.identifier.citationhttps://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfathen_US
dc.identifier.issn1996-8752-
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/15925-
dc.description.abstractيهدف البحث التعرف على ( أثرتوظيف اعراب نهج البلاغة في تحصيل طلاب الصف السادس الادبي في مادة قواعد اللغة العربية والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف السادس الأدبي ) ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث الفرضية الصفرية , و للتحقق من ذلك اعتمد الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي لمجموعتي البحث , و اختار قصديا ( اعدادية الرواد ) للبنين الفرع الادبي التابعة للمديرية لعامة لتربية ديالى في قضاء الخالص, و اختار عشوائيا شعبتين لتكون احداهما وهي شعبة ( أ ) التجريبية بواقع (31) طالب تدرس بإعراب نهج البلاغة و الثانية شعبة ( ب ) بواقع (30) طالبا تدرس بالطريقة الاعتيادية , ليكون المجموع (61) طالباً، كافأ الباحث بين طلاب المجموعتين في المتغيرات الاتية :- العمر الزمني محسوبا بالشهور, و التحصيل الدراسي للوالدين , ودرجات الاختبار التحصيلي لمجموعتي البحث, صاغ الباحث (50) هدفا سلوكيا , واعد الخطط التدريسية لمجموعتي البحث , و اعد ايضاً اختباراً تحصيلياً تكون من ( 30) فقرة (20 ) من نوع الاختيار من متعدد و (10) فقرات تكميلية و ذلك بعد عرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في طرائق تدريس اللغة العربية و العلوم التربوية و النفسية والقياس والتقويم, اما الوسائل الاحصائية التي استخدمها الباحث فهي: ( الاختبار التائي Test ) , مربع كاي, ومعامل الصعوبة وتمييز الفقرة و فعالية البدائل الخاطئة , ومعامل ارتباط بيرسون) و اظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي درست بتوظيف إعراب نهج البلاغة على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في التحصيل والاحتفاظ, و في ضوء النتائج اوصى الباحث بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحاتen_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries28;4-
dc.subjectتوظيف، نهج البلاغة، التحصيل، الاحتفاظ ، القواعد ، السادس الادبيen_US
dc.titleاثر توظيف اعراب نهج البلاغة في تحصيل قواعد اللغة العربية و الاحتفاظ بها لدى طلاب الصف السادس الادبي.en_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
15.pdf1 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.