Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16026
Title: مدى توافر مهارات التعليم الالكتروني لدى مدرسي اللغة العربية ومدرساتها ودورها في تطوير العملية التعليمة
Authors: م. احمـد ضياء احمـد العبيدي, أ. م.د وسام متعب محمد الباوي
Keywords: : التعليم الالكتروني, اللغة العربيـــة.
Issue Date: 2024
Publisher: جامعة ديالى/ كلية التربية للعلوم الإنسانية
Series/Report no.: العدد 102;المجلد الأول
Abstract: يهدف البحث إلـى تعـرف مـدى توافر مهارات التعليــم الالكتروني لدى مدرسي اللغة العربية ومدرساتها ودورها في تطوير العملية التعليمية. ولتحقيق هدف البحث اتبع الباحث المنهج الوصفي في اجراءات البحث, مستعملاً الاستبانة اداةً لجمع البيانات إذ تكونت من(25) فقـرةً تمثل المهارات ووضـع لكـل فقرة(3) بدائل وهي:(نعم، إلى حدٍّ ما, لا), وجرى التأكد من صدق أداة البحث وثباتها ، ثمَّ طبقها على عينة البحث والبالغ عددها(42) مدرساً ومدرسةً بواقع(22) مدرساً و(20) مدرسةً في المدارس التابعة لقسم تربية الخالص محافظة ديالى للعام الدراسي(2021/2022). وتسعى الدراسة للإجابة على السؤالين الآتيين: 1. ما مدى توافر مهارات التعليم الالكتروني لدى مدرسي اللغة العربية ومدرساتها ودورها في تطوير العملية التعليمة. 2. هل توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة(٠.٠٥) بين متوسطات تقدير اجابات المدرسين والمدرسات يُعزى لمتغير الجنس(مدرسين, مدرسات)؟ وباستعمال الوسائل الاحصائية الملائمة لمتطلبات البحث توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج منها: إنَّ توافر مهارات التعليم الإلكتروني كانت بدرجة إلى حدٍّ ما, حسب اجابات مدرسي اللغة العربية ومدرساتها وهي دون المستوى المطلوب، ضعف في تزويد الطلاب بأنشطة إلكترونية تفاعلية تخدم أهداف المادة ثم أوصى عدة توصيات ومقترحات.
URI: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16026
ISSN: 2789-6838 / 2663-7405
Appears in Collections:مجلة ديالى للبحوث الأنسانية / Diyala Journal for Human Researches

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
2.pdf1.6 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.